هل يرفع سعر البلاديوم أسعار السيارات في 2020؟

ساهم سعر البلاديوم خلال السنوات الأخيرة في أسعار السيارات نتيجة لدخوله في صناعتها حيث تحتاج السيارات الصغيرة إلى ما يتراوح بين 2 إلى 6 جرامات من البلاديوم ، في حين تحتاج سيارات الدفع الرباعي إلى 31.1 جرام أي أونصة كاملة.

 

ويبلغ سعر أونصة البلاديوم وفقًا لما نقله مصراوي عن رويترز نحو 2.5 ألف دولار وهو ما يعادل 39.5 ألف جنيه مصري تقريبًا) ، وبلغ سعر البلاديوم أكثر من 12 ضعف بعدما كان يبلغ في عام 2009 ـ 200 دولار، حصل عام 2019 من بينهم على نصيب الـ 0.5 الضعف أي نسبة 50% بعدما كان يقدر بنحو 1,353 دولار.

 

وتستخدم شركات السيارات معدن البلاديوم للحد من الانبعاثات الكربونية التي تنتج عن احتراق الوقود بغرفة محرك السيارة، حيث يتم طلاء المحول الحفار أو م ايعرف باسم كاتالاتيك كونفيرتيرس ن بطبقة رقيقة من أحد المعادن وهم ( البلاديوم & البلاتين & الراديوم) والتي تعمل على خفض معدلات أحادي أوكسيد الكربون وأوكسيد الآزوت وثاني أكسيد الآزوت عند تعرضها للغاز والعوادم الناتجية عن احتراق الوقود، ومن ثم تطردها عن طريق نظام العادم إلى خارج السيارة.

 

من جهتهم يتوقع الخبراء زيادة سعر البلاديوم العام الجاري، مبرهنين ذلك بالقرارات المتعلقة بـ صناعة السيارات والمتعلقة بـ قوانين الانبعاثات الكربونية للسيارات.

 

يشار إلى أن جنوب أفريقيا تنتج نحو 40% من معدن البلاديوم المستخرج عالميًا ، وتراجع إنتاجها بمعدل 13.5% خلال نوفمبر الماضي على أساس سنوي.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

سعر هيونداي توسان و توسان تيربو يتراجعا 6.25%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى