رويترز: نيسان قد تعلن عن أول خسارة فصلية منذ مارس 2009

قالت مصادر مُطلعة على الشركة إن شركة نيسان موتور قد تعلن عن أول خسارة فصلية لها منذ أكثر من عقد يوم الخميس بسبب تراجع مبيعات السيارات لديها ، مضيفة المزيد من الضغوط على الجهود المبذولة لإعادة بناء الشركة بعد طرد كارلوس غصن.

 

تبرز الأرباح المتدهورة التحديات التي تواجه نيسان ، والتي تعمل على فك العديد من الاستراتيجيات التوسعية التي يدعمها الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة غصن من خلال تقليص الوظائف ومواقع الإنتاج وعروض المنتجات لتوفير النقود وضمان بقائها.

 

بالإضافة إلى تراجع مبيعات السيارات ، فإن اضطرابات الإنتاج الناجمة عن تفشي الفيروس التاجي ( فيروس كورونا) في الصين قد تؤدي أيضًا إلى انخفاض الأرباح.

 

قال ثلاثة من كبار المسؤولين في شركة صناعة السيارات اليابانية إنهم يتوقعون إعلان نتائج سيئة يوم الخميس ، حيث وصف أحدهم الأرقام بأنها “كئيبة”.

 

حذر اثنان من المسؤولين من احتمال وجود خسارة تشغيلية ، والتي ستكون أول خسارة فصلية منذ الفترة المنتهية في مارس 2009.

 

وقالت نيسان إنها لا تستطيع التعليق على نتائجها المالية قبل إعلانها الرسمي.

 

من المرجح أن تعلن الشركة عن أرباح تشغيل بقيمة 48.6 مليار ين (442.5 مليون دولار) للربع المنتهي في ديسمبر ، أي أقل من نصف أرباح 103 مليارات ين قبل عام ، وفقًا لاستطلاع  سمارت استيميت لثلاثة محللين ، قاموا بمراجعة توقعاتهم في يناير.

 

ومع ذلك ، صدرت هذه التوقعات قبل صدور أرقام مبيعات السيارات لشهر ديسمبر في 30 يناير ، والتي تظهر انخفاض مبيعات الربع الثالث بنسبة 11 ٪ عن الفترة نفسها من العام الماضي ، وفقا لحسابات رويترز. هذا هو أكبر انخفاض ربع سنوي في تباطؤ المبيعات الحالي الذي بدأ قبل عامين.

 

أدى تراجع مبيعات السيارات هذا إلى قيام أحد محللي أسواق الأسهم في اليابان بإلغاء توقعاته وحذر أيضًا من أن نيسان قد تسجل خسائر.

 

“ستكون مسألة ما إذا كان سيكون هناك ربح أو خسارة ، وقال: “بالنسبة للربع ، فإن الخسارة هي احتمال”. ورفض ذكر اسمه لأن توقعاته لم يتم تحديثها لتعكس وجهة نظره الأخيرة.

 

قال أحد مسؤولي نيسان الثلاثة إن هناك مخاطرة في قيام شركة صناعة السيارات بخفض توقعات أرباحها للعام بأكمله عند 150 مليار ين ، وهو أدنى مستوى خلال 11 عام. أعلنت الشركة أن هذه التوقعات في نوفمبر بعد التوقعات الأولية 230 مليار ين.

 

منذ بداية السنة المالية في أبريل ، تراجعت مبيعات نيسان العالمية بنسبة 8.3٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث تكافح لبيع سيارة Rogue SUV كروس وسياراتها سيدان ، وهما من موديلاتها الثلاثة الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة ، بعد سنوات من التخفيض الشديد في هذا السوق الرئيسي شوهت صورتها.

 

للأشهر التسعة الأولى من السنة المالية ، باعت الشركة 3.81 مليون سيارة، إنها تخاطر بفقد هدفها للعام بأكمله عند 5.24 مليون ، بانخفاض قدره 5٪ عن مبيعات سيارات العام السابق ، وسط توقف الإنتاج لفترة طويلة في الصين.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

كيان إيجيبت: ملتزمون بقرارت الحكومة بخفض الأسعار بمعدلات تصل إلى %31.2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى