الأميك: انتعاش مبيعات السيارات محليًا يناير الماضي

10% ارتفاع بـ مبيعات السيارات خلال يناير الماضي.

قفزة بمبيعات الأتوبيسات بنسبة 180.6% مطلع العام الجاري.

الأوروبي يهيمن على مبيعات السيارات خلال يناير الماضي.

طفرة كبيرة بمبيعات السيارات التركي.

687.4% ارتفاع بمبيعات ” رينو .

السبع: 15% زيادة بمبيعات سوق السيارات خلال الفترة المقبلة.

زيتون: كورونا لن يؤثرعلى سوق السيارات المحلي.

كتبت- يارا الجنايني

تُشيرالمؤشرات الحالية ببداية جيدة للعام الجاري في سوق السيارات مقارنة بمطلع العام المنصرم، بالرغم من بداية كلا منهما بتخفيضات سعرية هائلة طالت جميع أنواع السيارات بموجب التطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية مطلع عام 2019 والإعفاء الجمركي الكامل على السيارات أوروبية المنشأ وتراجع أسعارها وبالتبعية انخفضت أسعار العلامات التجارية الأخرى حفاظًا على التنافسية.

الأمر الذي تكرر مرة أخرى مطلع العام الجاري، حيث تراجعت أسعار السيارات نتيجة عدة عوامل أهمها تراجع قيمة العملة الأجنبية مقابل العملة المحلية بالإضافة إلى تطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على واردات السيارات التركية على خلفية اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا، وهو ما انعكس على أسعار السيارات الاخرى التي انخفضت بفعل عامل المنافسة.

ووفقًا لتقرير مجلس معلومات سوق السيارات المصري ” أميك ” لمبيعات شهر يناير 2020، ارتفعت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 10% بعدما باعت 8747 وحدة خلال يناير الماضي مقارنة ببيع 7947 وحدة خلال يناير 2019 ، وقفزت مبيعات الاتوبيسات بنسبة 180.6% وباعت 2598 وحدة مقارنة ب 926 وحدة، فيما تراجعت مبيعات الشاحنات بنسبة 2.5% لتسجل 2258 وحدة مقارنة ببيع 2594 في الفترة نفسها.

وزادت مبيعات سيارات الركوب المستوردة بنسبة 13.6% بعدما باعت 5765 سيارة مقارنة بـ 5074 وحدة، وكذلك ارتفعت مبيعات السيارات المجمعة محليا بنسبة 3.8% بعدما باعت 2.982 مقارنة بـ 2.873 وحده مُباعة خلال يناير 2019.

وتصدرت السيارات الأوروبية قائمة المبيعات بعد أن باعت 2723 سيارة بنسبة ارتفاع بلغت 40.4% ، تلتها مبيعات السيارات اليابانية التي ارتفعت بنسبة 9.7% بعد أن سجلت بيع 2272 سيارة، وجاءت في المرتبة الثالثة السيارات الواردة من كوريا الجنوبية بالرغم من تراجع مبيعاتها بنسبة 17.4% بعد أن باعت 1999 سيارة، فيما قفزت مبيعات السيارات الصينية وسجلت بيع 1218 سيارة بنسبة ارتفاع بلغت 52.1%، فيما تذيلت السيارات الأمريكية قائمة المبيعات بعد أن سجلت نسبة تراجع 25.2% وباعت 535 سيارة فقط.

ويبدو أن السيارات تركية المنشأ لمست الأثر الإيجابي لإلغاء الرسوم الجمركية عليها وتراجع أسعارها، حيث استطاعت أن تحدث طفرة مبيعية خلال يناير الماضي، حققت تويوتا مبيعات وصلت إلى 1300 سيارة مقارنة بـ 709 سيارة بنسبة ارتفاع 83.4% ، وقفزت مبيعات العلامة الايطالية “فيات ” لتسجل بيع 1018 سيارة مقارنة بـ 266 سيارة بنسبة ارتفاع 282.7% ،فيما حققت السيارة الفرنسية ” رينو “طفرة هائلة بمبيعاتها التي ارتفعت بنسبة 681.4% لتصل إلى 1000 سيارة بعد ان باعت 127 سيارة مطلع العام المنصرم.

وبدوره ،قال علاء السبع عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية إن سوق السيارات بدأ ان يعود إلى وضعه الطبيعي لاسيما بعد أن شهد خلال الربع الاول من العام الماضي حالة من الارتباك والتخبط نتيجة ظهورحملات مقاطعة شراء السيارات بعد اعلان العديد من المستهلكين عن عدم رضائهم على تخفيضات الاسعارالمُعلنه من قبل شركات السيارات وامتناعهم عن الشراء ما أدى إلى ركود مبيعات السيارات خلال تلك الفترة.

وتوقع ارتفاع مبيعات السيارات خلال الفترة المقبلة بنسبة 20%، مستبعدًا الجزم بأرقام المبيعات المتوقع تحقيقها خلال العام الحالي نظرا لوجود عدة متغيرات تؤثر على قطاع السيارات لا يمكن التنبؤ بها مثل ظهورفيروس كورونا الذي أدى إلى تعطيل خطوط الانتاج وعمليات الشحن في الكثير من دول العالم، مشيرًا إلى أن أستقرار الأوضاع داخل السوق سيؤدي إلى ارتفاع المبيعات بنسبة تتراوح بين 10% إلى 15% بنهاية 2020 .

وفي السياق نفسه، قال منتصر زيتون عضو رابطة تجار السيارات إن اتجاه العديد من شركات السيارات إلى تغيير سياستها التسعيرية مطلع العام الجاري وخفض الاسعار نتيجة للإعفاء الجمركي الكامل للسيارات التركية بالإضافة إلى تراجع قيمة الدولار أمام الجنيه، فضلًا عن قرار البنك المركزي برفع نسبة القروض الإستهلاكية إلى 50% من دخل الفرد، مؤكدًا أن تلك العوامل ساهمت في تعزيز القدرة الشرائية لدى المستهلكين وبالتالي زيادة حجم مبيعات السيارات.

ورجح زيتون حدوث طفرات بمبيعات السيارات بداية من أبريل المقبل، فرغم ارتفاع مبيعات السيارات في يناير إلا أنه من المعروف أن أشهر الربع الاول تعد من أشهر الركود في مبيعات السيارات ، في حين إن البداية الحقيقة لموسم السيارات تبدأ تزامنا مع فصل الربيع وتمتد حتى آخر سبتمبر .

واستبعد عضو رابطة التجار إعلان تخفيضات سعرية جديدة الفترة المقبلة لاسيما مع ارتفاع قيمة الدولارخلال الأسبوع الماضي ، مؤكدا أنه مع استمرار ارتفاع قيمة الدولار سترتفع أسعار السيارات بالتبعية.

ونفى ظهور تأثيرات سلبية ناجمة عن انتشار فيروس “كورونا” بمبيعات سوق السيارات في مصر، حيث إن واردات السيارات لن تتأثر خاصة بعد إعلان العديد من شركات السيارات حول العالم بعودة أنشطتها مرة أخرى بدولة الصين بما فيها المصانع الموجود بمنطقة أوهان مركز انتشار الوباء.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

مبيعات السيارات اليابانية تهبط 10.3% في فبراير نتيجة لـ كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى