النواب يؤجل مناقشة إستراتيجية صناعة السيارات لأجل غير مسمى

قالت مصادر برلمانية فى لجنة الصناعة بـ مجلس النواب إن المجلس قرر تأجيل مناقشة مشروعا قانون إستراتيجية صناعة السيارات وتعديلات القانون 203 لسنة 1991 الخاص بشركات قطاع الأعمال إلى أجل غير مسمى بعد توقف اجتماعات “النواب” بسبب فيروس كورونا.

 

وأضافت المصادر أن تحديد موعد جديد لمناقشة المشروعين يعتمد على انحسار فيروس كورونا فى ظل انشغال الحكومة بإدارة الأزمة وتبعاتها على مختلف الأنشطة الاقتصادية.

 

وقال النائب طارق متولى عضو اللجنة “الأمر يخضع لوجود اجتماعات من عدمه.. الدولة الآن بكل أجهزتها تعمل على مواجهة انتشار الفيروس”.

 

وعقدت لجنة الصناعة بـ مجلس النواب اجتماعين مع وزيرا الدولة لـ الإنتاج الحربى وقطاع الأعمال العام خلال شهر فبراير الماضى، بمشاركة عدد من الشركات العاملة بـ صناعة السيارات.

 

وتوقعت مصادر بشركات السيارات تأجيل مناقشة مشروع قانون إستراتيجية صناعة السيارات إلى دور الانعقاد المقبل خاصة أن الإستراتيجية تتضمن التعاون مع شركاء من دول شرق آسيا التى ضربها فيروس كورونا بشدة خلال الشهرين الماضيين.

 

وتسعى إستراتيجية صناعة السيارات لزيادة المكون المحلى فى صناعة السيارات الكهربائية بنحو 45% وأن يتراوح بين 60 و56% خلال عامين.

 

وستوفر الدولة بحسب خطة وزارة قطاع الأعمال لأول 100 ألف سيارة كهربائية مصنعة محلياً دعماً بقيمة 50 ألف جنيه للسيارة بشرط أن تتميز بمدى سير لأكثر من 400 كيلومتر فى الشحنة الكاملة الواحدة.

 

وتتضمن خطة تطوير شركة النصر لصناعة السيارات التعاقد مع شريك أجنبى آسيوى لإنتاج سيارات بمعدل 50 ألف وحدة سنوياً بعد 5 سنوات وتصل كمية الإنتاج إلى 20 ألف وحدة بنظام «Ckd – التجميع من أجزاء مفككة بالكامل» فى نهاية السنة الثالثة مع زيادة المكون المحلى عن عمليات التجميع المعتادة لتصبح أقرب إلى التصنيع.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

الحكومة تدرس الإعفاء الكامل لجميع مكونات الإنتاج بـ إستراتيجية صناعة السيارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى