سعد : تأجيل الشحنات المتعاقد عليها لأجل غير مسمى بسبب كورونا

كتبت- يارا الجنايني وزمزم مصطفى الشحنات 

أكد خالد سعد مدير عام العلامة الصينية “بريليانس”، أمين عام رابطة مصنعي السيارات، أن الشركة بحوزتها كميات كافية من السيارات خلال الفترة الحالية نتيجة هبوط المبيعات وانخفاض الطلب على السيارات على خلفية الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا المستجد.

أضاف أن قرار وقف تراخيص وأعمال المرور وتعليق تراخيص السيارات، ووضع حد أقصى لعمليات السحب والإيداع في البنوك، من أهم المعوقات التي أطاحت بالمبيعات خلال شهر مارس بعد الانفراجة الكبيرة التي شهدها السوق خلال يناير وفبراير الماضيين وانتعاش المبيعات بشكل كبير قبل ظهور الفيروس القاتل في مصر.

واستبعد سعد، بيع 23 ألف سيارة خلال الـ 19 يوما الأولى من مارس الماضي طبقًا لتقارير المجمعة المصرية للتأمين الإجباري على السيارات، نافيا في الوقت نفسه وجود أي شحنات خاصة بالشركة داخل المنافذ الجمركية خلال هذه الفترة.

وأعلن تأجيل الشحنات المتعاقد عليها خلال الفترة المقبلة، لأجل غير مسمى وسط الاجواء المضطربة التي تعاني منها الأسواق العالمية، بخلاف إرجاء طرح موديلات 2021 هذا العام نظرًا لإلغاء العديد من معارض السيارات الدولية وتوقف إنتاج الموديلات الجديدة في مختلف دول العالم.

وتابع أن اتجاه شركات الشحن العالمية لزيادة مصاريف الشحن، يمثل تحديًا جديدًا أمام قطاع السيارات وهو ما نتج عنه تحجر نسبي في توريد السيارات ومنتجاتها، موضحًا ان الشركات رفعت مصاريف الشحن لتعويض الخسائر الناتجة عن تقليص الكميات المصدرة للأسواق العالمية عقب وقف الإنتاج نتيجة لإغلاق العديد من المصانع حول العالم.

واستنكر الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إمكانية تحديد الخسائر المحتملة التي ستتكبدها الشركات على خلفية الأزمة الحالية في ظل معاناة الكيانات الاقتصادية وعدم وضوح الرؤية حيال الأوضاع المستقبلية، مؤكدًا أن الشركات لا تمتلك أي خطط لتحريك المبيعات وتعويض الخسائر المحتملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى