البترول توضح أسباب الانخفاض الطفيف في أسعار البنزين

أسعار البنزين

كتبت-يارا الجنايني

 

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية مع الاعلامي عمرو أديب إن تحديد أسعار المواد البترولية تتم وفقا لمتوسط الفترة وليس الظروف الحالية فقط، موضحا ان تلك الاسعار تم وضعها طبقا لاوضاع سوق النفط خلال الربع الاول وليس وفقا لشهر مارس الذي شهد انهيار كبير في اسعار النفط العالمية.

وأضاف ان تحديد اسعار المواد البترولية لا تقتصر فقط على الاسعار العالمية ، بل ان هناك العديد من المتغيرات التي تؤثر على عمليات التسعير على رأسها الاعباء المحلية مثل التكلفة الانتاجية و تكلفة عمليات التكرير والشحن والتسويق وأجور العمالة بالاضافة الى الاعباء الحكومية والمتمثلة في الرسوم الضريبية.

وتابع ان لجنة السياسة التسعيرية للمواد البترولية وضعت جميع الاعتبارات نصب أعينها لاتخاذ قرار حكيم وعدم المساس بمصلحة المستهلك والدولة معا.

وأوضح ان الانخفاض الطفيف في اسعار البنزين بالرغم من انهيار الاسعار عالميا يأتي في اطار حرص اللجنة المسئولة عن تسعير المواد البترولية على استقرار الأوضاع داخل السوق المحلية في ظل اتجاه منظمة الاوبك والاوبك بلس لخفض حجم انتاج النفط خلال المده القادمة لاسيما وان الاسعار التي تم الاعلان عنها حاليا سيتم العمل بها خلال الثلاثة اشهر القادمة ، مشيرا الى ان هذا الانخفاض مناسب حتى لا يحدث ارتباك لدى المستهلك حال ارتفاع اسعار المواد النفطية خلال الفترة القادمة.

وعن ثبات أسعار السولار ، أشار الملا الى ان حجم استيراد السولار اكبر مقارنة باستيراد البنزين ، وهو ما يضع اسعار السولار في موقف حساس نظرا لأن العملة الأجنبية احد المتغيرات الرئيسية في تحديد أسعاره فضلا عن أن حجم استهلاكه أكبر من حجم استهلاك البنزين بسبب اعتماد حركة التجارة والنقل والشحن على السولار ، موضحا ان المساس بأسعار السولار ستؤدي الى حدوث مشكلات عديدة وتأثيرات سلبية

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

أسعار البنزين

لجنة التسعير تُخفض البنزين 25 قرش وتجنب جزء من التخفيض لمواجهة ارتفاع الأسعار لاحقًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى