أبو المجد: قرار تراخيص المعارض المؤقت تأخر 20 عام .. وكنا نعامل كأننا نشاط غير مشروع

أعلنت محافظة القاهرة عن فتح باب تلقي طلبات الحصول على تصاريح مؤقتة لأصحاب معارض السيارات غير المرخصة، وذلك بما يمكنهم من مزاولة النشاط بشكل قانوني.

 

وأرسلت محافظة القاهرة منشورًا لكافة الأحياء على أن يتم تلقي الطلبات المقدمة من أصحاب معارض السيارات خلال مدة زمنية تصل إلى 6 أشهر، على أن يتم البدء من مطلع شهر أبريل حتى أكتوبر المقبل ، وجاء في المنشور ما يلي: –

 

قرار محافظ القاهرة رقم (11) لسنة ۲۰۲۰ يشأن فتح باب تلقى طلبات أصحاب الشأن الراغبين في التقدم بطليات توفيق أوضاعهم المخالفة بالحصول على التصاريح المؤقتة لممارسة نشاط
معارض السيارات

– بعد الاطلاع على قانون نظام الإدارة المحلية رقم 43 لسنة ۱۹۷۹ ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

– وعلى قانون البناء الصادر بالقانون رقم ۱۱۹ لسنة ۲۰۰۸ ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما.

– وعلى القانون رقم 23 لسنة 1954 في شأن المحال الصناعية والتجارية وغيرها من المحال المقلقة للراحة والمضرة بالصحة والخطرة وتعديلاته والقرارات المنفذة له.

– وعلى القانون رقم ۳۷۱ لسنة 1956 في شأن المحال العامة وتعديلاته والقرارات المنفذة له.

– وعلى القانون رقم 7 لسنة 1961 في شأن بعض الأحكام المتعلقة بأملاك الدولة الخاصة وتعديلاته والقرارات المنفذة له.

– وعلى القانون رقم 4 لسنة 1994 في شأن البيئة ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما .

– وعلى القانون رقم 144 لسنة ۲۰۰۹ في شان هدم المباني غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري ولائحته التنفيذية .

– وعلى قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة ۲۰۱۹ ولائحته التنفيذية

– وعلى قانون المحال العامة الصادر بالقانون رقم 144 لسنة ۲۰۱۹.

– وعلى قرار السيد محافظ القاهرة رقم ۳۰۳ لسنة 1990 بشان الضوابط والقواعد العامة لفتح محلات عامة من النوع الأول والثاني، والمحلات التجارية والصناعية بمحافظة القاهرة.

وعلى قرار السيد / محافظ القاهرة رقم ۲۲۱۵ السنة ۲۰۰۳ بشان الضوابط والقواعد الفتح وتشغيل المحال العامة.

وعلى قرار السيد محافظ القاهرة رقم ۲۰۷۶ لسنة ۲۰۰٤ بشان الضوابط والقواعد العامة لفتح المحلات العامة .
وعلى قرار السيد محافظ القاهرة رقم ۳۷۱۷ لسنة ۲۰۰۹ بشان الاشتراطات البنائية المؤقتة لمحافظة القاهرة تطبيقا لقانون البناء رقم ۱۱۹ السنة ۲۰۰۸ ولائحته التنفيذية.

وعلى قرار السيد محافظ القاهرة رقم ۲۳۹ لسنة ۱۹۹۹ بشأن إصدار تراخيص مؤقتة لتشغيل المحال التجارية بمدينة نصر والتي تجلت سنوي .

وعلى قرار السيد محافظ القاهرة رقم ۳۹۸۵ لسنة ۲۰۱۶ في شأن ضوابط الموافقة على توفيق أوضاع المحال التجارية والعامة والوحدات الإدارية التي تمارس أنشطتها بشكل فعلي بالأدوار الأرضي والأول و الأرضي والميزانين والتي تم تعديل استخدامها قبل العمل بأحكام القانون رقم ۱۱۹ لسنة ۲۰۰۸ أي قبل ۲۰۰۸

أو على قرار السيد / محافظ القاهرة رقم ۱۹۹۸ لسلة ۲۰۱۹ بشان منح تراخيص مؤقتة المعارض السيارات القائمة بنطاق محافظة القاهرة الحين نقلها للمواقع المخصصة له ، وقرار العميد / محافظ القاهرة رقم ۲۰۲۳ لسنة ۲۰۱۹.

– وعلى قرار محافظ القاهرة رقم ۷۰۲۹ لسنة ۲۰۹۹

– وما ارتأيناه محققا للصالح العام .

قرر
( مادة أولى )
يعاد فتح باب تلقى طلبات أصحاب الشان الراغبين في توفيق أوضاعهم المخالفة بالحصول على التصاريح المؤقتة لممارسة نشاط معارض السيارات وذلك لمدة ستة أشهر تبدأ اعتباراً من تاريخ أول ابريل 2020 حتى أول أكتوبر 2020 مع استمرار العمل باحكام قرار السيد / محافظ القاهرة رقم 7026 لعام 2019.

( مادة ثانية )

يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره و على الجهات المختصة كلا فيما يخصه تنفيذه

 

أبو المجد: قرار تراخيص المعارض المؤقت جيد لكنه تأخر 20 عام .. وكنا نعامل كأننا نشاط غير مشروع!

 

من جهته صرح المستشار أسامة أبوالمجد رئيس رابطة تجار السيارات وفقصا لمارشيدير، أن قرار محافظ القاهرة الخاص بالترخيص بصورة مؤقتة لمعارض السيارات وفتح باب التراخيص لهم قرار جيد ، ولكنه جاء متأخراً قرابة 20 عام مؤكداً أن التراخيص لمعارض السيارات متوقفة منذ عام 1994.

وقال أن معارض السيارات رغم أنها تدفع الضرائب والتأمينات وكل الأعباء المالية التي تطلبها الدولة ولكن كان يعاملهم كأنه نشاط غير مشروع رغم أن العالم كله يعامل تجار السيارات على أنهم قطاع جيد ورائج . وأكد أن القرار بشرة سارة لمعارض وتجار السيارات ، مشيراً الي أن التراخيص مؤقتة ويمكن عدم تجديد هذه التراخيص في أي لحظة.

 

كما أوضح أنه لا ينبغي الربط بين قرار التراخيص والأزمة الحالية في السوق مشيراً الي أن تأثير القرار قد لا يظهر حالياً ولكن مع استعادة السوق لعافيته سيظهر تأثير هذا القرار.

 

وحول دور رابطة تجار السيارات في الوقت الحالي في ظل تسريح بعض العاملين من المعارض أكد أن عدد من العاملين في معارض السيارات تواصلوا مع الرابطة وتم التكفل بتشغيل جزء في بعض معارض السيارات كما تم التكفل برواتب مجموعة أخري من العاملين في القطاع الذين فقدوا أعمالهم. وأوضح أن الكثير من معارض السيارات الكبيرة قاموا بالإغلاق في الوقت الحالي ولكنه إغلاق مؤقت لحين إنتهاء الأزمة.

 

منتصر الزيتون: القرار يعالج الكثير من أزمات معارض السيارات الغير مرخصة

 

وقال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن القرار الصادر عن إعادة فتح تلقي طلبات الحصول على تراخيص مؤقتة لـ معارض السيارات يأتي مكملًا للقرار السابق في عام 2019؛ الخاص بتقنين أوضاع المحلات التجارية ومنها “معارض السيارات” ، بما يمكنها من مزاولة نشاطها بشكل غير قانوني ، وفقصا لجريدة المال.

 

وأضاف زيتون أن القرار سيعالج أزمات لمجموعة كبيرة من أصحاب معارض السيارات غير المرخصة، التي تبلغ ما يقرب من 2000 محل تجاري في محافظة القاهرة على حد تقديره.

 

وناشد عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات من أصحاب المعارض بسرعة المطالبة بالحصول على تراخيص مؤقتة بما يمكنهم من مزاولة نشاطهم بشكل قانوني، وتجنب الخسائر التي قد تنتج عن قرارات الإغلاق من الجهات الحكومية.

 

كما طالب من مسئولي محافظة القاهرة والأحياء بتسهيل الإجراءات لأصحاب معارض بما يشجع كافة التجار على تقنين أوضاعهم والحصول على تراخيص مؤقته.

 

معارض السيارات - تراخيص معارض السيارات المؤقتة - منتصر الزيتون - أسامة أبو المجد - موقع سيارات مستعملة - جروب سيارات - أخبار السيارات

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

سعد : تأجيل الشحنات المتعاقد عليها لأجل غير مسمى بسبب كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى