أبو خف : ارتفاع اسعار السيارات لا محل لة حاليا

كتبت: يارا الجناينى وزمزم مصطفى أبو خف

استبعد أحمد أبوخف رئيس مجلس إدارة شركة «عربيات» وكلاء العلامة الكورية سانج يونج، ارتفاع أسعار السيارات الفترة المقبلة، نظرًا للضبابية التى تهيمن على أوضاع القطاع، وتوقف حركة المبيعات، نتيجة تداعيات جائحة كورونا.

وأوضح أن السبب وراء رفع بعض أسعار السيارات، هو ندرة تلك الموديلات مع ارتفاع الطلب عليها، وهذا لا يعنى أن تسرى الزيادة السعرية على جميع السيارات مع وجود وفرة من سيارات موديلات أخرى تدفع الموزعين لطرحها بأسعار مناسبة وفقًا لآلية العرض والطلب.

وناشد أصحاب الشركات بإطلاق عروض ترويجية وتخفيضات سعرية لمحاولة تنشيط المبيعات وعدم رفع أسعار الموديلات التى تعانى من نقص المعروض خلال الفترة الحالية، فى ظل ما يعانيه القطاع من توقف المبيعات بصفة خاصة وتدهور دخول الأفراد نتيجة الظروف الراهنة بصفة عامة.

ولفت أبـوخف إلى أن ارتفاع مصاريف الشحن لن يؤثر بشكل كبير على أسعار السيارات، إذ إنها من المتغيرات التي يمكن امتصاصها للحفاظ على استقرار السوق، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن رفع أسعار السيارات حتى مع ارتفاع التكلفة خلال الفترة الحالية، لأن هناك العديد من الخسائر المالية والقيود الاقتصادية على جميع المؤسسات والأفراد، قائلاً: «الوقت غير مناسب».

واستبعد رئيس مجلس إدارة «عربيات» اتجاه الشركات المصنعة لخفض أسعار السيارات حتى مع وجود فائض من المخزون لديها، فالشركات تضع تكلفة محددة لا تستطيع التنازل عنها، وانخفاض المبيعات عالميًا له تأثير بالغ على التكلفة الثابتة، الأمر الذى يدفعها لزيادة أسعار السيارات لتغطية التكاليف، خصوصاً أن حكومات العالم أرغمت الشركات على عدم تسريح العمالة أوتخفيض الرواتب.

وأوضح ان آلية العرض والطلب والتكلفة الإنتاجية، هما أهم محركين للسوق، فلا جدوى من إنتاج سيارة بتكلفة أعلى من قيمة بيعها، مؤكدًا إرجاء مواعيد طرح السيارات موديلات 2021 بعد تعطيل العمل فى المصانع العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى