رينو: لسنا بحاجة للاندماج مع نيسان و ميتسوبيشي

قال جان دومينيك سينار رئيس مجلس إدارة رينو اليوم الأربعاء، إن شركته لا تحتاج للاندماج مع شريكتيها نيسان و ميتسوبيشي.

 

وقال في مؤتمر صحفي “لا نحتاج اندماجا لنكون أكفاء.. أراهن بثقة أنه خلال سنوات قليلة، في ظل ما نفعله حاليا، فان هذا التحالف سيكون أقوي تجمع للشركات في العالم” ، وفقًا لليوم السابع.

 

وكانت قد أعلنت شركات رينو ونيسان موتور وميتسوبيشي موتورز اليوم الأربعاء، تفاصيل خطة استراتيجية جديدة تعهدت فيها بتعميق التعاون في تطوير وإنتاج السيارات للحفاظ على الاستمرارية كمجموعة مصنعة للسيارات.

 

وتواجه الشركات الثلاث أزمة بفعل جائحة كورونا التي جاءت بينما يحاولون إعادة صياغة شراكاتهم بعد القبض على رئيس مجلس إدارة المجموعة كارلوس غصن في 2018 وعزله من منصبه.

 

وسيركز التحالف الذي جرت إعادة صياغته على قطاعات أكثر منهجية في العمل حيث سينصب تركيز واحدة من الشركات الشريكة على نوع معين من السيارات والنطاق الجغرافي فيما ستحذو الشركتان الأخريان حذوها.

 

وفي الثامن والعشرين من الشهر الحالي ستُعلن الشركة اليابانية عن إجراءاتها، ومن المحتمل أيـضاً أن يعلن الشريك الفرنسي “ريـنو” إجراءاته في اليوم التالي، وتقول مصادر مطلعة أنه من غير المرجح أن تكشف الشركات عن تفاصيل كثيرة هذا الأسبوع بخصوص كيفية استخدام النهج الجديد لتقاسم التكاليف؛ إذ أن الشركات مازالت تعكف على مشاريع محددة ، وفقًا للمربع نت.

 

وللحقيقة فإن الأزمة في شركتي نيسان ورينو قد عجّلت من جهود حل الخلافات التي أعاقت التعاون وتقاسم التكاليف في مجالي التكنولوجيا وتطوير المنتجات على مدى خمس سنوات، في الوقت الذي تُعاني فيه شركات صناعة السيارات في أنحاء العالم من فيروس كـورونا.

 

والجدير بالذكر أن نيسان قاومت كثيراً مقترحات رينو بشأن الإندماج الكامل، وذلك لأن مسؤوليها التنفيذيين قد شعروا أن شركة صناعة السيارات الفرنسية لم تدفع حصتها العادلة عن العمل الهندسي الذي قامت به في اليابان، وهو ما أشعل خلافاً ربـما خشي البعض من أن يدمر الشراكة بينهما.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

طرح نيسان صني المانيوال في مصر مجددًا بتخفيض 12 ألف جنيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى