“النجار”: التسويق الإلكتروني أصبح بديلا للتواصل مع العملاء

كريم نجار

كتبت: يارا الجنايني

 

ألحقت جائحة فيروس كورونا، الضرر بكافة قطاعات الأعمال المختلفة وأبرزها قطاع السيارات الذي يحاول جاهدًا الخروج من أزمة تلو الأخرى.

 

وتأذي القطاع في بداية الأمر بسبب انتشار الفيروس وقلة الطلب على السيارات .. لكن سرعان ما أضاء بريق الأمل من جديد بعد فتح وحدات تراخيص المرور والشهر.

 

وبدأت كافة أذرع القطاع حاليًا، وضع خطط للتعايش مع الفيروس ومحاولة الدفع بعجلة المبيعات.

 

قال كريم نجار رئيس مجلس إدارة شركة “كيان ايجيبت” وكلاء سكودا وسيات وكوبرا، الرئيس التنفيذي للشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف وكلاء سيارات فولكس فاجن واودي، إن التأقلم والتعايش مع فيروس كورونا المستجد أمر في غاية الصعوبة. لكن لابد من استمرار الحياة والمضي قدمًا واستئناف عجلة التنمية الاقتصادية، فالحياة ستستمر ولكن بأوضاع مغايرة عما كان الوضع عليه قبل الأزمة.

 

أضاف أن شركات السيارات باتت تعتمد حاليًا على التسويق الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي Social Media نظرًا لصعوبة تنفيذ التسويق والتفاعل المباشر مع العملاء في ضوء الأزمة الراهنة، بالإضافة إلى أن كبريات شركات السيارات قد غيرت بالفعل سياستها التسويقية التي كانت تستند إلى طرق التسويق التقليدية ومنها إقامة المعارض والتجمعات الكبيرة قبل ظهور الجائحة، والتحول إلى التسويق الرقمي لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة.

 

ولفت إلى أن الطرق التقليدية بدأت تفقد قيمتها التسويقية عقب زيادة إقبال المستهلكين على القنوات الإلكترونية وهو ما ظهر جليًا في تصريحات سابقة له.

 

أشار نجار، إلى أن شركته لم تقتصر في سياستها الترويجية على خفض أسعار السيارات فقط.. بل اتبعت حزمة متنوعة من الخطط التسويقية عبر مد فترة الضمان لجميع ماركات مجموعة فولكس فاجن، فضلًا عن تقديم عدة برامج تقسيط للسيارة ” أودي A6 ” تشمل 3سنوات دون فوائد و3 سنوات صيانة مجانية و3سنوات ضمان ممتد، مؤكدًا أن شركته تقدم برامج تسويق عديدة ومتنوعة لجميع ماركات المجموعة وعلي جميع الطرازات.

 

وحث رئيس مجلس إدارة “كيان ايجيبت “، أصحاب معارض السيارات على التوجه إلى التسويق الإلكتروني عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي، إذ إنها صارت السبيل الوحيد حاليًا، أمامهم لتسويق السيارات بعد فرض حظر انتقالات المواطنين مساء، لا سيما وأن أنشطتهم التجارية كانت تعتمد بشكل كبير على الأوقات المسائية.

 

وأوضح أن العميل مستقبلًا يشتري سيارته دون أن يراها كما فعلت صانعة السيارات الكهربائية الأمريكية “تيسلا” التي طرحت موديل جديداً أونلاين وتم بيع جميع وحداته بالكامل قبل أن تُصنع السيارة، وهو ما فعلته أيضًا الصانعة الألمانية “فولكس فاجن” مع طرازها I.D

 

قال نجار، إن شركات السيارات تعاني من تدهور الأوضاع الإقتصادية خصوصا بعد أن اتجهت البنوك لزيادة الفوائد وتركيبها على الشركات الذين قاموا بإرجاء سداد المستحقات الائتمانية وفقًا لقرار البنك المركزي الصادر مارس الماضي الخاص بإزاحة جميع الأعباء المالية على الشركات والأفراد لمدة 6 أشهر تخفيفًا من وطأة التداعيات المجحفة الناجمة عن انتشار فيروس كورونا.

 

وتابع أن الشركات تسعى للتعاون والتفاوض مع شركات التمويل العقاري والبنوك لمد فترة التسديد وجعلها دون فوائد إضافية لتتمكن الشركات من الاستمرار في السوق المحلي، لاسيما بعد التزامها بطلب الحكومة عدم المساس بالموظفين والعمالة.

 

وأوضح أن شركته تدفع مرتبات أكثر من 1200 موظف منذ شهرين بموارد وإيرادات منخفضة نتيجة توقف المبيعات خلال فترة تعليق التراخيص، مرجحًا خروج بعض شركات السيارات أو العلامات التجارية من السوق المصري الفترة القادمة بعد أن انهكت الأزمة أوضاعهم المالية.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

“السبع”: الأزمة أوجدت ظاهرة جديدة هي “قلة العرض والطلب معًا”

 

“زيتون”: الوباء أطاح بأوضاع الشركات .. و”الاستراتيجية” الأمل للاستمرار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى