نيسان تكشف عن خطتها للنمو المستدام والربحية خلال 4 سنوات

كتب: محمد الروبى

كشفت شركة نيسان موتور المحدودة  Nissan Motor Ltd منذ قليل النقاب عن خطة مدتها أربع سنوات لتحقيق النمو المستدام والاستقرار المالي والربحية بحلول نهاية العام المالي 2023 .

تشمل الخطة القابلة للتطوير ترشيد التكلفة وتحسين الأعمال ، مع تغيير استراتيجية الشركة من تركيزها الماضي على التوسع المُتضخم .

ستتخذ نيسان إجراءات حاسمة لتحويل أعمالها من خلال ترشيد العمليات غير المربحة والمرافق الفائضة ، إلى جانب الإصلاحات الهيكلية .

ستقوم الشركة أيضًا بتقليل التكاليف الثابتة من خلال ترشيد طاقتها الإنتاجية ونطاق المنتجات العالمية والنفقات ، من خلال الإدارة المنضبطة ، ستعطي الشركة الأولوية والاستثمار في مجالات الأعمال المتوقع أن تحقق انتعاشًا قويًا ونموًا مستدامًا .

من خلال تنفيذ الخطة ، تهدف نيسان إلى تحقيق هامش ربح تشغيلي بنسبة 5% وحصة سوق عالمية مستدامة تبلغ 6% بحلول نهاية السنة المالية 2023 ، بما في ذلك مساهمات متناسبة من مشروعها المشترك بنسبة 50% في الصين .

قال ماكوتو أوشيدا ، الرئيس التنفيذي لنيسان : ” تهدف خطة التحول لدينا إلى ضمان النمو المطرد بدلاً من التوسع المفرط في المبيعات ، سنركز الآن على كفاءاتنا الأساسية وتعزيز جودة أعمالنا ، مع الحفاظ على الانضباط المالي والتركيز على صافي الإيرادات لكل وحدة لتحقيق الربحية ، ويتزامن ذلك مع استعادة ثقافة حددتها ( نيسان نيس ) لعصر جديد ” .

وأكمل تركز خطة السنوات الأربع على محورين استراتيجيين ، يعتمدان على سمعة نيسان في الابتكار والحرفية والتركيز على العملاء والجودة ، إلى جانب التحول الثقافي المستمر .

 

ماكوتو أوشيدا ، الرئيس التنفيذي لـ نيسان

 

المحور الأول ” الترشيد “

يتمثل في إجراءات قوية لإعادة الهيكلة وخفض التكاليف وتحسين الكفاءة ، من خلال تغيير حجم الطاقة الإنتاجية لنيسان بنسبة 20% إلى 5.4 مليون وحدة سنويًا وفقًا لافتراض عملية النقل القياسية .

تحقيق معدل استغلال أعلى للمصانع من 80% ، مما يجعل العمليات أكثر ربحية ، وترشيد مجموعة المنتجات العالمية بنسبة 20% ” من 69 إلى أقل من 55 طرازًا “.

تخفيض التكاليف الثابتة بحوالي 300 مليار ين أي ما يُعادل 27.8 مليون دولار أمريكي ، وإغلاق مصنع برشلونة بأوروبا الغربية ، وتعزيز إنتاج أمريكا الشمالية من خلال الطرازات الأساسية ، وإغلاق منشأة التصنيع في إندونيسيا والتركيز على مصنع تايلاند كقاعدة إنتاج واحدة في أسيا .

والاستفادة من شركاء التحالف ” ميتسوبيشي ، رينو ” في تبادل الموارد ، بما في ذلك الإنتاج والنماذج التقنيات .

المحور الثاني ” إعطاء الأولوية للأسواق والمنتجات الأساسية “

يركز المحور على على عمليات نيسان الأساسية في أسواق اليابان والصين وأمريكا الشمالية ، والاستفادة من أصول التحالف للحفاظ على أعمال نيسان عند المستوى التشغيلي المُناسب في أمريكا الجنوبية وآسيان وأوروبا .

بجانب الخروج من كوريا الجنوبية ، ووقف أعمال داتسون في روسيا ، وتبسيط العمليات في بعض الأسواق في أسيا .

والتركيز على قطاعات الطرازات الأساسية العالمية بما في ذلك السيارات المُحسنة من الفئة C و D والمركبات الكهربائية والسيارات الرياضية ، وتقديم 12 طرازًا في الأشهر الـ 18 المقبلة .

بالإضافة إلى توسيع تواجد نيسان في قطاع السيارات الكهربائية ، بما في ذلك السيارات التي تعمل بتقنية e-POWER ، مع استهداف أكثر من مليون وحدة كهربائية مُباعة بنهاية السنة المالية 2023 .

ففي اليابان ، أطلفت نيسان مركبتين كهربائيتين إضافيتين وأربع سيارات تعمل بتقنية e-POWER أخرى ، مما أدى إلى زيادة نسبة مبيعات السيارات الكهربائية إلى 60% من المبيعات .

مع تقديم نظام ProPILOT المُتقدم لمساعدة السائق في أكثر من 20 طرازًا بـ 20 سوقًا ، إذ تستهدف الشركة أكثر من 1.5 مليون وحدة ليتم تجهيزها بهذا النظام سنويًا بحلول نهاية السنة المالية 2023 .

واختتم أوشيدا حديثه بالقول : ” يجب أن تُقدم نيسان قيمة للعملاء حول العالم ، وللقيام بذلك يجب علينا اختراق منتجات وتقنيات وأسواق ننافس فيها ، هذا هو الحمض النووي لنيسان ، في هذه الحقبة الجديدة ، لا تزال نيسان تركز على تقديم التقنيات لجميع عملائها ، ولمواصلة مواجهة التحديات ، كما كانت ولا تزال نيسان دومًا “.

نيسان , Nissan , خطة نيسان 2023 , ماكوتو أوشيدا , الاستدامة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى