زيتون : حالة الحذر تسيطر على الجميع خوفا من ضياع السيولة

كتبت : زمزم مصطفى زيتون 

قال منتصر زيتون عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس مجلس إدارة شركة الزيتون اوتو مول لتجارة السيارات، إن مبيعات السيارات تشهد الفترة الحالية ركودا كبيرا مقارنة بمبيعات ما قبل “كورونا”.

وكشف أن قرار الحكومة، التعايش مع الفيروس الفترة المقبلة وفتح الأسواق من جديد، لم يؤثر بالإيجاب على سوق السيارات نظرا لحالة الحذر التي تسيطر على العميل وخوفه من اتخاذ قرار شراء سيارة وضياع السيولة التي يملكها، أو خوفا من الظروف التى قد تحدث.. فأصبح التفكير بالكامل متوجها نحو الأولويات الصحية والحفاظ على حياته وليس شراء سيارة.

أضاف زيتون أن قليلاً من العملاء يتجهون لشراء سيارة، وهم الأكثر احتياجا لها، مشيرا إلى أن فئة العاملين بالخارج كانوا يمثلون نسبة كبيرة فى شراء السيارات الجديدة.. لكن مع انتشار الفيروس الكثير منهم لم يستطع العودة الى مصر والبعض الآخر يفضل الجلوس فى المنزل حتى لا يصاب بالفيروس.

وأوضح أن عروض تخفيضات الأسعار التي تم إطلاقها خلال شهر رمضان من جانب الوكلاء، جاءت لتنشيط حركة المبيعات. والعديد من الشركات ستقدم عروضا الفترة المقبلة للتخلص من مخزون الموديلات القديمة، خصوصا أن العديد من التجار قاموا بتخفيض هامش ربحهم أو استغنوا عن أرباحهم بالكامل لكى يتخلصوا من المخزون ويوفروا سيولة كافية لهم.

ولفت إلى أن جميع التجار والموزعين، قلصوا الحصص الخاصة بهم هذه الفترة لقلة المبيعات.

أكد عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن المعارض تعمل بالطاقة الإنتاجية الكاملة مع تخفيض المرتبات فى بعض المعارض مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة العمال.

قال زيتون، إن التدابير الاحترازية للوقاية من “كورونا” ألزمت معارض السيارات، بالعمل خلال ساعات النهار بعد أن كانت تعمل في الأوقات المسائية نظرًا لفرض حظر التجوال من الساعة الخامسة، مما أثر بالسلب على مبيعات السيارات الفترة الحالية، إذ تراجعت بنسبة 80% مقارنة بالأعوام السابقة نظرا لضيق الوقت لدى المستهلك للنزول لشراء سيارة.

وطالب بتعديل مواعيد إغلاق المحال حتى الثامنة مساء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى