تويوتا تتيح نموذج محاكاة السلامة THUMS بالمجان للجميع

كتب: محمد الروبى 

أعلنت شركة تويوتا موتور اليابانية اليوم أنها ستجعل برنامجها النموذج البشري الكامل للسلامة Total Human Model for Safety واختصاره THUMS متاحًا للجميع بالمجان اعتبارًا من يناير 2021 كجزء من جهودها نحو مجتمع آمن للتنقل .

THUMS هو برنامج افتراضي لنموذج جسم الإنسان لتحليل الإصابات الناجمة عن حوادث المركبات ، صُمم للمساعدة في بحث وتطوير تقنيات سلامة المركبات ، وتم تطويره بالتعاون مع مختبرات Toyota Central R&D  ، وكان أول برنامج افتراضي لنموذج جسم الإنسان في العالم عند إطلاقه في عام 2000 .

تمكن النموذج من ذلك الحين في محاكاة وتحليل الإصابات الناجمة عن تصادم المركبات ، وحتى الإصدار السادس الأخير الذي أطلق العام الماضي ، تطور النموذج باستمرار لإضافة مجموعة من النماذج ذات الأجناس والأعمار والهيئة البدنية المختلفة التي تشمل الهياكل والعقول والأعضاء الداخلية والعضلات .

عند المقارنة مع دمى التصادم الجسدية التي يشيع استخدامها في اختبارات تصادم المركبات ، فإن THUMS قادر على تحليل الإصابات المرتبطة بالتصادم بمزيد من التفصيل ، لأنها تحدد بدقة أشكال ومتانة الأجسام البشرية .

كما يتيح إجراء المحاكاة على أجهزة الكمبيوتر أيضًا إجراء تحليل متكرر لمجموعة من أنماط التصادم المختلفة ، بينما يمكن أن يقلل بشكل كبير من فترات التطوير والتكاليف المرتبطة باختبارات التصادم .

يُستخدم THUMS حاليًا في أبحاث سلامة المركبات من قبل أكثر من 100 من مصنعي المركبات والموردين والجامعات والمؤسسات البحثية وغيرها في اليابان وفي الخارج ، إذ يتم استخدامه للبحث والتطوير في العديد من تقنيات السلامة المختلفة ، مثل أحزمة الأمان والوسائد الهوائية وهياكل المركبات التي تساعد على الحد من مخاطر الإصابة في حوادث تصادم المركبات مع المشاة .

جعل النموذج مُتاحًا للجميع ليس لتمكين عدد أكبر من الأشخاص من استخدامه في أبحاث سلامة المركبات الخاصة بهم فقط ، ولكن أيضًا لتحسين قابلية استخدام النموذج ، حيث يقوم المستخدمون بإدخال تحسينات على النموذج بأنفسهم ومشاركة النتائج مع الآخرين .

قام سيجو كوزوماكي ، بمركز البحث والتطوير والهندسة المُتقدمة بالتعليق على الأمر : ” منذ الإطلاق الأول للنوذج في عام 2000 ، نقوم بتحسينات مستمرة ونعمل بنشاط على إعادة إنتاج تشريح جسم الإنسان ، والتوسع بالاختلافات في النماذج ، فقد أصبحت الآن تكنولوجيا لا غنى عنها لجهود تويوتا في تطوير تقنيات السلامة والسيارات “.

” قررنا إتاحة البرنامج مجانًا ليستخدمه المزيد من الأشخاص ، لزيادة تعزيز سلامة المركبات في جميع أنحاء صناعة السيارات بالكامل ، وللمساعدة في تقليل الإصابات والوفيات المرورية لإنشاء مجتمع أكثر أمانًا “.

من المتوقع أن يؤدي الوصول المجاني لنموذج THUMS والاستخدام اللاحق من قبل مجموعة متنوعة من المستخدمين ، إلى تعزيز سلامة المركبات حول العالم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى