فيتش: مبيعات الحافلات تأثرت بانهيار السياحة وتحديث شبكة النقل العام بارقة أمل للصناعة

السياحة

 كتب: أحمد حسن عبد الكريم

 

وتراجعت توقعات فيتش بشأن مبيعات الحافلات خلال العام الجاري لتبلغ نحو 9,518 وحدة، أي بانخفاض 20% على أساس سنوي، مقارنةً بتقديرات سابقة كانت تشير إلى نمو 2.1% خلال الفترة نفسها.

 

وأشارت المؤسسة إلى أن الطلب على الحافلات مدفوعًا إلى حد كبير بصناعة السياحة المحلية التي وصفتها بأنها قوية، رغم ذلك سيؤجل المشغلون أي مشتريات من الحافلات حتى يتم رفع قيود السفر الدولية في مصر وعلى الصعيد الدولي.وأشارت المؤسسة إلى أن الطلب على الحافلات مدفوعًا إلى حد كبير بصناعة السياحة المحلية التي وصفتها بأنها قوية، رغم ذلك سيؤجل المشغلون أي مشتريات من الحافلات حتى يتم رفع قيود السفر الدولية في مصر وعلى الصعيد الدولي.

 

ومن المتوقع تعافي الطلب على الحافلات بداية من عام 2021 فصاعدًا بنسبة هامشية 1.1٪ خلال نفس الفترة لتصل إلى 9،623 وحدة، وسيظل الطلب على وسائل النقل العام مستقرًا نسبيًا خلال نفس فترة التوقعات سالفة الذكر، ناهيك عن تكثيف الحكومة جهودها في تحديث شبكة النقل العام.

 

وتوقعت فيتس ارتفاع معدل التحضر إلى أكثر من 60% بحلول 2030، مما يعني زيادة الطلب على الوظائف الحضرية والإسكان والبنية التحتية، والخدمات الاجتماعية مثل النقل العام.

 

علاوة على ذلك، فإن الزيادة الأخيرة في تكلفة النقل العام لن تفعل الكثير لثني المستهلكين عن استخدام وسائل النقل العام بسبب الزيادة الكبيرة في تكلفة الوقود، وسيؤدي هذا إلى جعل النقل هو الخيار الأكثر جاذبية للمستهلكين على المدى المتوسط، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات التحضر في القيادة، وارتفاع الطلب على مبيعات الحافلات فوق المتوسطة.

 

وتناول التقرير الحظر الأخير على استيراد المركبات ذات العجلات الثلاث، مما يحل بمشغلي سيارات الأجرة كبديل لنقل الركاب للانتقال إلى الحافلات الصغيرة، وبالتالي ارتفاع الطلب على الحافلات الصغيرة.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

فيتش: قطاع السيارات يواجه ضغط سلبي العام الجاري وكورونا أفقدته 18% مبيعات

 

فيتش تضع 12 عامل لنقاط القوة والضعف والتهديدات التي تواجه قطاع السيارات في مصر

 

فيتش: اختلالات التوريد تهدد المخزون.. و2021 الأمل في التعافي

 

فيتش: قطاع البناء يخفف من آلام قطاع السيارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى