فيتش سوليوشن: كورونا يهبط بمبيعات سوق السيارات 8.2%

كتب: أحمد حسن عبد الكريم كورونا

كشف تقرير صادر عن وكالة التصنيف الائتمانى العالمية «فيتش سوليوشن»، أن إجمالى مبيعات السيارات فى مصر سيواجه اتجاها عكسيا العام الحالى مع تدهور معنويات المستهلكين والشركات، وتماشيًا مع التوقعات الاقتصادية المحلية والعالمية المتدهورة بسبب جائحة كورونا

وشهدت مصر، إغلاقا غير مسبوق للتخفيف من حدة انتشار الفيروس، وهو ما دفع «فيتش» لتوقع انكماش مبيعات السيارات بنسبة 8.2% لتصل إلى 165.132 وحدة، أى أقل من التوقعات السابقة لها والتى كانت تشير إلى زيادة المبيعات 9.7%.

خلص التقرير إلى أن قطاع السيارات المصرى بوجه عام سيواجه ضغطا سلبيا كبيرا فى 2020 بسبب تأثره السلبى بالفيروس، مما ينذر بوقوف مبيعات سيارات الركوب عند 115.79 ألف مركبة، فى حين أن مبيعات الحافلات ستشهد تأثرًا أضخم بنسبة تراجع 20%، ومبيعات متوقعة عند 9.518 ألف حافلة مقابل توقعات نمو سابقة عند 2.1%.

وأحد اسباب هذا التراجع فى مبيعات الحافلات، هو تراجع أعداد السائحين بسبب إجراءات تعليق الرحلات الداخلية والخارجية.

لكن التوقعات أشارت أيضا لتعزيز الطلب على المركبات التجارية على المدى المتوسط نتيجة صناعة التشييد والبناء التى تشهدها مصر. وعلى مستوى الإنتاج، فإن الاضطراب الحاصل فى سلسلة التوريد سيدفعه إلى انخفاض كبير العام الحالي.

وعلى الصعيد العالمى، سيشهد قطاع السيارات الكثير من التحديات، إذ يدفع الفيروس، المستهلكين والشركات إلى التركيز على الإنفاق الأساسى، مما ينبىء بانخفاض المبيعات عالميًا 9.9% خلال 2020.

وسيستمر الفيروس فى التسبب بتوقف الإنتاج لأنه يعطل سلاسل التوريد. وتختار شركات صناعة السيارات تعليق الإنتاج لإبطاء انتشار الفيروس وحماية الموظفين، نتيجة لذلك.

وتعتقد المؤسسة أن الإنتاج العالمى للسيارات سيتعرض للضغط عام 2020، فى حين ستشهد المركبات طلبا ضعيفا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى