وزير النقل يكشف عن مشروعات سكك حديد لربط ليبيا والسودان وطابا

كشف الفريق كامل الوزير- وزير النقل ، على أن الحكومة تخطط لتنفيذ عدد من مشروعات السكك الحديدية التي تربط مصر بالدول العربية والأفريقية من منطلق دور مصر العربي والافريقي والدولي.

 

جاء ذلك خلال مشاركة وزير النقل في ندوة «الطريق نحو النمو الاقتصادي المستدام» ، التي نظمتها الجمعية المصرية البريطانية والتي شهدت مشاركة عدد 40 بنك وشركة من كبريات الشركات الأوربية والمصرية المتخصصة في قطاع النقل والبنية التحتية.

 

وأضاف أن من بين المشروعات المستقبلية التي يتم التخطيط لها إنشاء خط سكة حديد «أسوان – توشكى»، ومده إلى مدينة وادي حلفا بالسودان، وإنشاء خط سكة حديد «الفردان – بئر العبد– العريش – رفح»، مروراً بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومده مستقبلاً لمدينة طابا ، وإنشاء خط «مرسى مطروح – سيوه» ، ومد خط مطروح – السلوم إلى مدينة بني غازي بليبيا.

 

و أكد أن مصر بتوفيق الله ثم بفضل جهود الحكومة ووعي الشعب المصري استطاعت أن تتجاوز فترة الإغلاق بسبب فيروس كورونا ، حيث لم يتوقف تنفيذ أي من مشروعاتها الكبيرة خلال الفترة الماضية ، كما بدأت تفتح أبوابها مرة أخرى لعودة الحياة الطبيعية في مجال السياحة مع اتخاذ الاحتياطات والاجراءات الاحترازية اللازمة لاستمرار دورة النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته ، لافتا إلى أن رؤية وزارة النقل تتخطى مجرد نقل الركاب والبضائع إلى المشاركة الفاعلة في ترسيخ مفهوم التنمية المستدامة للدولة لتحقيق التوازن المطلوب بين المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

 

و أشار وزير النقل إلى أن التطور الكبير الذي يشهده قطاع النقل في مصر انعكس على تقدم ترتيب مصر في عدد من قطاعات النقل وفقاً لمؤشر التنافسية الدولية ومنها مؤشر جودة الطرق 90 مركزاً ، حيث قفزت من المركز 118 عام 2014 إلى المركز 28 عام 2019 .

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

افتتاح 4 محاور علوية تربط شرق وغرب النيل بالصعيد بتكلفة 6.5 مليار وطول 70 كم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى