فرج: الإفصاح عن سعر السيارة يُسهل على المستهلك الاختيار بيد البدائل

حماية المستهلك

كتبت- زمزم مصطفى

 

قال أحمد سمير القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك ، إن التعليمات التى أصدرها جهاز حماية المستهلك بشأن نشر التجار والموزعين الأسعار ومواصفات السيارة فى المعرض أو المنصات الإلكترونية تستهدف تحقيق أحد حقوق العملاء لمعرفة الأسعار دون إخفائها.

 

وأضاف سمير، أن ظاهرة “الأوفر برايس”- وتتضمن مطالبة المشترى بدفع مبالغ إضافية على السعر الرسمى للسيارة – ويقوم بها بعض التجار والموزعين هذه الفترة تأتي ضد الإجراءات التي يعكف جهاز حماية المستهلك على اتباعها، ومن يتقدم بشكوى ضد التاجر بزيادة الأسعار مثبتة بفاتورة أو بحساب بنكى أو بأى إثباتات يتم رفع دعوى ضد المعرض.

 

وتابع أنه من يخالف هذه التعليمات ويرفع الأسعار على المستهلك، يعرض نفسه لرفع دعوى قضائية ضد المعرض بتهمة الغش والتضليل.

 

أضاف أن هذه التعليمات تأتي فى صالح المستهلك، كى تكون لديه المعلومات الكاملة عن السيارة وبالتالى يسهل عليه الاختيار بين البدائل دون الاضطرار للذهاب إلى جميع المعارض لمعرفة الأسعار.

 

وأكد القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك ، أن الجهاز لديه مرصد إعلامى للتصدى لجميع الإعلانات المضللة التى يتم بثها عبر وسائل الإعلام المختلفة، سواء كانت قنوات تلفزيونية أو صحف أو مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وذكر أن الجهاز رصد العديد من الإعلانات المضللة، ومن يعلن عن أسعار ومواصفات وإمكانيات فى السيارة، دون أن تكون متاحة بها، يمكن للمستهلك التوجه إلى الجهاز وتقديم شكوى ضد الشركة وبالتالى يقوم الجهاز بمقاضاتها وطلب تعويض.

 

أشار سمير إلى أن الجهاز يلزم التاجر والموزع والوكيل، بكتابة الأسعار ثابتة فى المعارض ومواقع التواصل الاجتماعى وفى فواتير الشراء، وعدم التلاعب مع المستهلك، وإذا تم الكشف عن هذا التلاعب، يرفع الجهاز دعوى قضائية ضد الشركة، ويصل التعويض إلى مليون جنيه.

 

وأكد ضرورة تواصل المستهلكين مع الجهاز، للتصدى للغش التجارى ومحاسبة الخارجين على القانون، من خلال الأرقام الخاصة بالجهاز وحسابه على موقع التواصل الاجتماعى.

 

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

الغراب: السعر النهائي المُعلن من الشركات يحتمل الزيادة أو النقصان وهي وسيلة للخروج من المسئولية

 

زيتون: إحدى موديلات 2021 تلقت زيادة سعرية كبيرة من الموزعين والأوفر برايس لبعض العلامات الألمانية وصل لـ 25 ألف

 

زيتون: الموزع يخفي الزيادات السعرية عن العميل ويفاجئه عند الاستلام

 

سالم: حجز السيارة يتم بالسعر المتفق عليه ولا تحدث زيادة للسعر مطلقًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى