“وزير التعليم العالي” يفتتح رالي السيارات الكهربائية بالأهرامات

عبدالغفار في رالي السيارات الكهربائية : زيادة المكون المحلي فى صناعة السيارات الـ 65 %

 

كتبت : دينا محمد

 

قال الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمى، إن رالى السيارات جزء من إستراتيجية البحث العلمي 2030 لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار والمحور الثانى لنقل وتوطين التكنولوجيا والصناعة محليا.

 

اشار صقر، إلى تخصيص 33 مليون جنيه لدعم ال ” رالى ” بصورة كبيرة للفكرة ومجهود الطلاب المشاركة بالسباق، خاصة وأنه ذات علاقة بخطة الدولة، موجه الشكر إلى وزير التعليم العالي على دعم الرالي.

 

أكد أن سباق الرالي يختص بـ السيارات الكهربائية محلية الصنع، والقائم عليها هم طلاب الجامعات المصرية، والهدف منها بناء برنامج قوي لـ صناعة السيارات في مصر ، وتجميع القدرات المصرية الشابة من المهندسين وطلاب السنوات النهائية، ويأتي ذلك تماشيا مع خطط الدولة للتنمية وتشجيع الصناعة المحلية.

 

وقام بالتسجيل في المسابقة 30 فريقا، وإستطاع 19 فريقا، منهم الوصول للسباق النهائي، وقد شهدت التحضيرات الاستباقية ورش عمل على مدى شهر بإجمالي عدد ساعات 144 ساعة، حيث تم إجراء من 2 و 5 مراجعات لتصميم كل فريق بإجمالي 300 ساعة لجميع الفرق.

 

وشملت التحضيرات فحصا متعمقا للسلامة في الموقع ودعما فنيا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث أن 65 % من مكونات السيارة (صنع في مصر) و 35 % من مكونات السيارة قام بتصنيعها الطلاب أنفسهم.

 

يذكر أن رالي السيارات الكهربائية أول مسابقة تكنولوجية والأولى من نوعها في مصر والمنطقة، وتنفذ بمبادرة وتمويل أكاديمية البحث العلمي، وتستهدف نقل وتوطين التكنولوجيا، وتعميق التصنيع المحلي، وتجميع القدرات الوطنية في الداخل والخارج.

 

وتتبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي برنامجا يشمل تكوين تحالف وطني للتصنيع المحلي للصناعات المغذية في صناعة السيارات ، وزيادة نسبة المكون المحلي، ومواكبة الخطة التنفيذية لرؤية مصر للتنمية والإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا لتعميق التصنيع المحلي.

 

ويعمل رالي السيارات على تعظيم الاستفادة من خريجي كليات الهندسة من خلال إكسابهم مهارات عملية وخبرة في مجالات التصميم والتصنيع والصيانة والتشغيل للسيارات الكهربائية، وبالتالي إعداد كوارد بشرية لازمة لتشغيل صناعة السيارات الكهربائية في مصر ومواكبة التقدم التكنولوجي.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

“أكادييمية البحث العلمي” رالي السيارات الكهربائية هدفه توطين الصناعة محليا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى