تعهدات عالمية بالتخلص من محركات الاحتراق للسيارات والواقع مختلف تمامًا

كتب- أحمد حسن عبد الكريم

 

تم التعهد بالتزامات عالمية للتخلص التدريجي من محركات الاحتراق الداخلي ، ولكن هناك حاجة إلى لوائح دولية صارمة.

 

ففي سبتمبر الماضي ، أصدر حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم أمرًا تنفيذيًا “يطالب بأن تكون مبيعات جميع سيارات الركاب الجديدة خالية من الانبعاثات بحلول عام 2035”. في الشهر التالي ، حذت نيوجيرسي حذوها ، حيث أوصى تقرير عن تغير المناخ بحلول نفس التاريخ “بالانتقال السريع والكامل بعيدًا عن المركبات التي تعمل بالطاقة الأحفورية” لتحقيق أهداف الحد من الانبعاثات.

 

ولنأخذ على سبيل المثال النرويج. تنص خطة النقل لعام 2017 على أن مبيعات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة يجب أن تكون صفرية الانبعاثات (أي الكهرباء أو خلية الوقود) بحلول عام 2025 – بعد بضع سنوات فقط.

 

تسير النرويج في طريقها الصحيح ، حيث تم تسجيل 400,000 سيارة هجينة تعمل بالكهرباء والقابس بحلول مارس الماضي – مقارنة بـ 3347 في عام 2010. في سبتمبر الماضي تم بيع 60 بالمائة من سيارات الركاب في النرويج (التي تتمتع ببعض من أفضل الحوافز في العالم ) كانت كهربائية مع الهجينة المدرجة ، كان إجمالي الرقم 89 في المائة.

 

دول أوروبية أخرى مع خطط أو مقترحات لـ حظر السيارات التي تعمل بالغاز تتخلف كثيرًا عن هذا الاختراق ، لكن الالتزامات كانت طموحة تقريبًا: بريطانيا العظمى (2030 ، مع الهجينة حتى عام 2035) ، الدنمارك (2030 ، مع المكونات الهجينة حتى عام 2035) ، أيسلندا (2030) ، أيرلندا (2030) ، هولندا (2030) ، السويد (2030) ، سلوفينيا (2030) ، اسكتلندا (2032) ، فرنسا (2040) وإسبانيا (2040).

 

في آسيا ، لديها خطط بمستويات مختلفة من التصميم في الصين ففي الهند عام حظر هذه السيارات (2030) واليابان (2035) وسنغافورة (2040) وتايوان (2040) وسريلانكا (2040).

 

هل هذا إذن لتوقف محركات الاحتراق الداخلي أخيرًا ؟!

 

ليس بهذه السرعة. نحصل على حقيقة واقعة من السيارات المباعة بالفعل في الوكلاء. وفقًا لشركة Statista ، فإن 89 في المائة من السيارات المباعة في جميع أنحاء العالم في عام 2019 كانت تعمل بالغاز أو الديزل ، و 8 في المائة فقط كانت هجينة أو تعمل بالكهرباء. قالت نفس الدراسة إن بطاريات الكهرباء ستشكل 18 في المائة فقط من المبيعات العالمية بحلول عام 2030 ، وهو نفس العام الذي يدخل فيه العديد من هذه القيود حيز التنفيذ.

 

لا يزال الجمهور ، بالطبع ، يشترون الكثير من سيارات الدفع الرباعي التي تعمل بمحرك V8. والحظر عند الفحص الدقيق ليس هائلاً كما يبدو ، إنها مؤقتة وطموحة. حظر ولاية كاليفورنيا هو أمر تنفيذي يمكن أن يلغيه الحاكم التالي. البعض الآخر مجرد أطر عمل تخضع لمراجعة الحكومة. وفقًا للمجلس الدولي للنقل النظيف (ICCT) ، “على الرغم من أن بعض الحكومات تقول إن أهداف التخلص التدريجي الخاصة بها هي إشارة مهمة تدفع صانعي السيارات نحو سيارات أنظف ، لم ينفذ أي منها حتى الآن تشريعات قابلة للتنفيذ تجعل الأهداف ملزمة.”

 

قال دانيال سبيرلنغ ، المدير المؤسس لمعهد دراسات النقل في جامعة كاليفورنيا ، ديفيس ، إن “الكثير منها يتخذ موقفاً من الناحية العملية ، لا نرى لوائح أو قواعد صارمة. على الصعيد العالمي ، ليس من الممكن أن نرى سيارات خالية من الانبعاثات بنسبة 100 في المائة بحلول عام 2035 ، على الرغم من إمكانية ذلك في بعض المناطق. يجب أن يكون هناك جهد متضافر ، والتزام مجتمعي حقيقي “.

 

واحدة من تلك المناطق المحتملة هي ولاية كاليفورنيا ، موطن سبيرلنغ ، والتي ، كما قال ، استثمرت “موارد كبيرة في الحوافز والبنية التحتية للشحن ، ورأس مال سياسي كبير وتغييرات تنظيمية في أمور مثل تبسيط السماح بتركيبات الشحن وتوحيد تكنولوجيا الشحن. ”

 

وكما هو الحال في ولاية كاليفورنيا ، فإن الولايات الأخرى التي تتبع قواعد الانبعاثات الصفرية ، والتي أصبحت الآن ، مع رحيل إدارة ترامب ، من غير المرجح أن تختفي. ولكن حتى في ولاية كاليفورنيا ، التي تمثل نصف جميع تسجيلات السيارات الكهربائية الجديدة في الولايات المتحدة ، شكلت المركبات الكهربائية و السيرات الهيدروجينة و السيارات الهجينة 13.4 بالمائة فقط من المبيعات في الربع الثالث من عام 2019.

 

يقول نيك لوتسي ، مدير البرنامج في ICCT ، إن عمليات التخلص التدريجي قد تفتقر إلى الأسنان ، ولكنها خطوة حاسمة في التحول. وقال: “تعمل الحكومات على تطوير لوائح من شأنها ضمان توفير أعلى للمركبات الكهربائية للمستهلكين ، وبأحجام إنتاج أعلى ، مما يعني توفير سيارات كهربائية سائدة ميسورة التكلفة عبر قطاعات السيارات”. إعلانات الصورة الكبيرة “توفر ضمانًا لتحفيز الكثير من الإجراءات الأخرى ، بما في ذلك استثمارات البنية التحتية وجاهزية المرافق العامة من خلال الشبكة ، بالإضافة إلى تعزيز سياسات المدينة والدولة”.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

ارتفاع معدلات انبعاثات الكربون رغم الاقتصاد في استهلاك الوقود بأمريكا خلال 2019

 

نيو الصينية تطرح سيارة كهربائية بمدى يلامس 1000 كم وبطارية قابلة للاستبدال في 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى