شروط الترخيص لـ”السايس”.. أبرزها إجادة القراءة والكتابة

حددت الحكومة، خلال قرارها الصادر رقم 5 لسنة 2021، من وزارة التنمية المحلية عدة شروط لاستخراج رخصة “السايس” أبرزها أن يجيد القراءة والكتابة.

وأشار القانون الخاص بتنظيم إنتظار المركبات في الشوارع، الصادر بالقانون رقم 150 لسنة 2020، المنشور بالجريدة الرسمية، إلى تقديم طلب إلى اللجنة المختصة، يتضمن عده الاشتراطات.

وأهم ما تتضمنه الاشتراطات لاستخراج رخصه سايس، “المؤهل الدراسي لطالب الترخيص أو شهادة محو أمية من هيئة تعليم الكبار”.

 

شهادة صحية تفيد عدم تعاطي مخدرات

بينما تتضمن الشروط كلا من : “صورة بطاقة الرقم القومي، أو صورة جواز السفر الساري، تقديم الموقف من الخدمة العسكرية أو الإعفاء، صورة رخصة قيادة السيارة، صحيفة الحالة الجنائية، شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد عدم تعاطي مخدرات”.

ونشرت الجريدة الرسمية بعددها يوم الأحد الماضي، صورة من نموذج الطلب الخاص بشأن استخراج رخصة “سايس” فى قانون إنتظار المركبات فى الشوارع.

وتتضمن صورة النموذج للحصول على الرخصة “اسم الطالب، العمل، محل الإقامة، والبريد الإلكترونى، المحل المختار عنوان المرسلات، ورقم التليفون، وموقع ترخيص المراد”.

وتصدر الرخصة لمدة ثلاث سنوات عقب سداد الرسوم المستحقة، وحال رغبة المرخص في تجديدها ثانية يتقدم إلى اللجنة المختصة بطلب جديد على النموذج المعد له لذلك خلال الشهر الأخير لانتهاء مدة الترخيص.

ونص القرار على أن يعمل بأحكام تلك اللائحة التنفيذية المرافقة، بشأن قانون تنظيم انتظار المركبات بالشوارع المشار إليها، ويلغي ما يخالف أحكامه.

ويتم سداد الرسوم المستحقة، والتي تسري بشأن التجديد ذات القواعد المقررة له بشأن الحصول على الرخصة أول مرة، وكذلك للجنة أن توقف أو تسحب الرخصة سواء مؤقتا أو دائمًا فى حالة تخلف اي شرط بحسب الشروط المنصوص عليها فى المادة 5 من القانون.

 

كتبت : دينا محمد

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

خطوة بخطوة.. نموذج الحصول على رخصة سايس

 

نقل سوق السيارات المستعملة لمساحة أكبر ثلاث مرات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى