هل يستفيد “ذوي الهمم” من مبادرة إحلال السيارات؟

عقب إعلان حرص الحكومة على ضمان حقوق الاشخاص “ذوي الهمم” ومنحهم مزيد من التسهيلات، هل يمكن لهم أن يستفيدوا من المبادرةه الرئاسية “Go green” لإحلال وتجديد سيارتهم المتهالكة، خاصه أنها سوف تستمر ل 3 سنوات قادمة.

 

قال حسين مصطفى، الخبير السيارات، والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن مبادرة إحلال وتجديد السيارات للعمل بالغاز الطبيعي “الطاقة النظيفة” للسيارات المتهالكة، يعد فرصة جيدة أمام “ذوي الهمم” لامتلاك سيارة جديدة.

 

أشار “مصطفى”، إلى أن غالبية السيارات التي يمتلكها ذوي الاحتياجات الخاصة مستعملة وتخطى عمرها 20 عاما، ما يجعلهم أحد الفئات المخاطبة للإحلال ولهم الحق في الاستفادة من المبادرة.

 

ويسمح قانون “ذوي الهمم” الجديد، إمكانية الحصول على سيارة سابقة التجهيز الطبي أو غير مجهزة، معفاة من الرسوم الجمركية والضريبة بالكامل للموديلات المزودة بمحركات حتى 1600 سي سي.

 

أشار القانون الجديد أنه يمكن ل”ذوي الهمم” إستيراد سيارة مستعملة سابقة أو غير التجهيز ويتم إعفائها بالكامل أيضا من جميع الرسوم، وهي بحسب وصف مدير مصنعي السيارات السابق تكون بأقل من نصف ثمنها بالسوق المحلي.

 

مصطفى : يطالب بتخصيص حصة سنوية لـ ذوي الهمم من سيارات المبادرة بالطرازات الجديدة

 

أكد مصطفى، أنه يمكن لمالك السيارة أن يستبدل سيارته بأخرى جديدة عند إستيفاء الشروط والاستفادة من الحافز الأخضر الذي يتراوح قيمته ما بين 50 و 60 ألف جنيه، ذلك بالإضافة إلى المزايا الأخرى التي يقرها قانون الإعاقة الجديد.

 

وتتضمن شروط مبادره الإحلال لسيارات الملاكى، ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا ولا يزيد على 55 عاما، وأن يكون المتقدم حاصلا على رخصه قيادة سارية، وأن يتعهد المتقدمون بالالتزام بأداء المبلغ المستحق على السيارة وفقا لشروط السداد وإثبات القدرة المالية للسداد “بيان بإجمالي الدخل الشهري سندات ملكية، وديعة”، وتصل فتره السداد إلى 120 شهرا متضمنة بحد أقصى فترة سماح قدرها 3 أشهر”.

 

وطالب خبير السيارات، بأن يتم تخصيص حصة سنوية لذوي الإعاقة من السيارات التي سيتم طرحها بمبادرة الإحلال وتجديد السيارات بالطرازات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج “بنزين، و الغاز طبيعي”.

 

ولفت مصطفى، إلى إعطاء حوافز خاصة للمصانع المحلية عند تصنيع السيارات الخاصة ل “ذوي الهمم” في إطار التشجيع لعمليات التصنيع والاعتماد على المنتح المحلى؛ وأيضا وضع مسار خاص لتلك الطلبات والعمليات الخاصة بالتصنيع ويتم التحديد بالأولوية في الطلبات لأصحاب الهمم.

 

كتبت : دينا محمد

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

الأوراق المطلوبة لسيارات التربتيك ولشحن سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة

 

الإفراج عن سيارات لـ ذوي الاحتياجات الخاصة بـ 320 مليون جنيه في مارس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى