كيف يجعل الذكاء الاصطناعي السيارات تتفاعل مثل البشر؟

إن مفهوم السيارات ذاتية القيادة هو أحد أكثر الموضوعات إثارة للجدل في صناعة السيارات. على الرغم من أن الفكرة هي أن الاستقلالية تساوي السلامة، مع وجود هدف نهائي يتمثل في طرق خالية من الحوادث، فإن فكرة أن السيارة قادرة على اتخاذ القرار نفسه في أجزاء من الثانية مثل الإنسان “الذكاء الاصطناعي”، من وجهة نظر السلامة والأخلاق، يبدو بعيد المنال.

 

مشروع D-Risk لتجميع أكبر مكتبة في العالم للأخطاء الوشيكة الواقعية للمركبات ذاتية القيادة

 

المزيد من المعرفة بكيفية صنع سيارات روبوت للعمل من شأنه أن يساعد، وهناك نظرة ثاقبة على ذلك من مشروع يسمى D-Risk. يهدف المشروع إلى تجميع أكبر مكتبة في العالم للأخطاء الوشيكة الواقعية، والمعروفة في عالم تطوير المركبات الذاتية باسم “الحالات المتطورة”. من أجل أن تتعامل المركبات المستقلة مع أغرب السيناريوهات التي يتخذها الإنسان بالقيمة الاسمية ويتعامل معها أثناء التنقل، سيحتاجون إلى خبرة في بعض هذه السيناريوهات للتعامل معها.

 

الكمبيوتر المباشر لا يستطيع القيام بمهام التعلم الآلي

 

هذا هو المكان الذي يكون فيه الفرق بين الذكاء الاصطناعي (AI) ومجرد برمجة الكمبيوتر لأداء سلسلة من المهام. يتضمن الذكاء الاصطناعي التعلم الآلي – وهو شيء لا يستطيع الكمبيوتر المباشر، حتى لو كان قويًا جدًا، القيام به. إذا تمت برمجة جهاز كمبيوتر ذي معيار مستنقع بسلسلة من السيناريوهات، فيمكنه التعرف عليها عند ظهورها، ولكن إذا تغير السيناريو قليلاً، فقد لا يتمكن الكمبيوتر من ذلك. من ناحية أخرى، يمكن لآلة ذكية اصطناعيًا (مثل السيارة المستقلة) أن تأخذ ما تعلمته وتكتشف كيفية التعامل مع سيناريو مشابه ولكن ليس متطابقًا بنفس الطريقة التي يتعامل بها السائق البشري. كلما زاد تنوع المعلومات التي يتم تغذيتها بنظام الذكاء الاصطناعي، زادت قدرته على التكيف مع سيناريوهات مختلفة قليلاً.

 

يدير مشروع D-Risk، الذي تديره شركة DG Cities للابتكار الحضري، جنبًا إلى جنب مع عدد من الشركاء، بما في ذلك Imperial College London، استطلاعًا خلال شهري يناير وفبراير من هذا العام. المسح عبارة عن دعوة لمستخدمي الطريق، بما في ذلك راكبو الدراجات والمشاة، لتقديم أمثلة لحالات الحافة التي مروا بها أو شهدوها لتغذية تطوير المركبات المستقلة AI.

 

خرجت الدعوة لتقديم الطلبات على وسائل التواصل الاجتماعي. أخبر أحد السائقين كيف انحرفوا لتجنب بقرة، لكنهم كادوا يصطدمون بطاولة في الممر السريع. إن هذا المزيج من الأحداث قد لا يكون بالضرورة غير معتاد من تلقاء نفسه – مثل حيوان في الطريق أو شيء سقط من الجزء الخلفي من شاحنة – قد يربك آلة غير مدربة في حالة حدوثها في وقت واحد.

 

بمجرد تجميع البيانات، سيتم تنظيفها يدويًا وعن طريق الكمبيوتر. السيناريوهات الخبيثة التي تم إنشاؤها بواسطة التخيلات مفرطة النشاط لن تضر بالبيانات ويمكن أن تساهم في ذلك، طالما أنها تعتبر معقولة. بمجرد اكتمال المسح، سيتم استخدام البيانات لتطوير ذكاء اصطناعي من شأنه تشغيل اختبار قيادة افتراضي للمركبات ذاتية القيادة للتأكد من أنها آمنة بما يكفي للقيادة بمفردها على الطرق العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى