«المالية» تخصص 2.1 مليار جنيه لمبادرة إحلال السيارات لعام 2022

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية ، عن تخصيص 2.1 مليار جنيه للمبادرة الرئاسية لإحلال المركبات المتقادمة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي ضمن مخصصات موازنة 2021 – 2022.

 

 

أشار«معيط»، إلى إن الاستثمار المصرى بدء فى التعافى الاقتصادى من تداعيات جائحة كورونا، الذى يتطلب تتضافر كافة الجهود، والعمل بمنهجية استباقية تحافظ على مسيرة الاقتصاد المصري، وهو ما تم العمل به وكان بمثابة طوق النجاة أثناء الأزمة.

 

 

وأكد الوزير، أن مجلس الوزراء كان قد وافق على منح صاحب كل سيارة من المستفيدين بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، حافز أخضر بنسبة 10 % من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه لسيارة الملاكى، وبنسبة 20 % بحد أقصى 45 ألف جنيه لسيارة الأجرة.

 

 

وتتولى وزارة المالية من خلال «صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع» التابع للوزارة إدارة آلية عمل المبادرة، والمنصة الإلكترونية، كما تقوم الوزارة باتخاذ إجراءات سداد قيمة الحافز الأخضر كمقدم للسيارة الجديدة إلى شركات السيارات المشاركة فى المبادرة.

 

 

وقد أعلنت وزارة المالية، خلال الفتره الماضية، الموافقة على خفض الشرط الخاص بتملك السيارة المتقادمة، ليصبح عامين بعدما كان ثلاثة أعوام منذ بداية المبادرة، وهو الشرط الذي سيتيح لكل من امتلك سيارة مر على ترخصيها أو نقل ملكيتها عامين فقط المشاركة في المبادرة.

 

 

كما تم تعديل الشرط الخاص بأعمار المشاركين في المبادرة، ليصبح الحد الأقصى للفئة العمرية للمتقدم 65 عاما بعدما كان الحد الاقصى 55 عاما في بداية الإعلان عن المبادره فى 4 يناير الماضى.

 

 

وتستهدف المبادره إحلال 250 ألف سيارة «ملاكي وتاكسي وميكروباص»، وذلك في 7 محافظات وهم «القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد»، ومن المقرر أن تنطلق المرحله الاولى خلال نهاية الشهر الجارى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى