خليل: 31% تراجع واردات مكونات السيارات انعكست على التجميع المحلي

قال خالد خليل ، الأمين العام لشعبة الصناعات المغذية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن المشكلات التي تواجه بعض شركات السيارات المحلية من نقص مستلزمات الإنتاج بسبب تراجع واردات مكونات إنتاج السيارات بنسبة %31 والتي تعجز مصانع الصناعات المغذية المصرية من تصنيعها.

وأضاف خليل أن نقص وحدة التحكم الالكتروني ECU، التي أثرت بالسلب على واحدة من أكبر شركات السيارات في مصر يصعب تصنيعها فى مصر قريبا، غير أنه من الممكن على المدى البعيد بالتعاون بين الوكلاء والشركات الأم يتم انتاجها محليا.

وأكد الأمين العام لشعبة الصناعات المغذية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، على توفير مصانع الصناعات المغذية الكم الكافى من الإنتاج الذي يغطي كم كبير من السيارات المجمعة محليا المشاركة فى مبادرة الإحلال.

وأوضح أن مكونات الإنتاج السيارات المحلية تمثل 45% من مكون المحلى فى السيارات الملاكى و تصل الى 65% من المكون المحلى للسيارات التجارية .

و فى ما يخص توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، والانتقال من مرحلة التجميع إلى مرحلة حديثة الجوانب بشكل أعمق ليشمل تصنيع السيارات وزيادة نسبة المكون المحلى بما في ذلك الصناعات المغذية للمكونات.

أوضح خليل ان توجه الدولة نحو تصنيع السيارات الكهربائية سيعود بالنفع على قطاع الصناعات المغذية بشكل كبير، ومع نمو صناعة المركبات الكهربائية المتوقع ، سينعكس بالإيجاب على الصناعة المحلية وإنشاءات العديد من مصانع مكونات الإنتاج.

 

وأضاف رئيس الشركة المتحدة للصناعات المغذية ، أن مصانع الصناعات المغذية فى مصر لديها القدرة على تصنيع مكونات الإنتاج ضخمة تسمح بإنتاج كم كبير من السيارات الكهربائية و تصديرها الى الخارج، والذي سيؤثر بشكل كبير على الإنتاج الكمي للصناعات المغذية.

 

وتابع أن زيادة الإنتاج المحلي سيؤثر بالإيجاب على توطين الصناعة المحلية كما سيؤثر بشكل كبير على أسعار السيارات فى مصر، وقد تنخفض الأسعار بشكل كبير للمركبات محلية الصنع عن أسعار السيارات المستوردة، بالاضافة إلى إمكانية فتح قنوات جديدة للتصدير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى