«المواد البترولية» و«تجار السيارات» زيادة أسعار البنزين لن تؤثر على الأسواق

أجمعت شعبة المواد البترولية بالإتحاد العام للغرف التجارية ورابطة تجار السيارات على أن زيادة أسعار البنزين لن تؤثر على الأسواق أو تكون سببا في زيادة الأسعار.

قال حسن نصر، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الأسواق لن تشهد تاثير واضح بعد زيادة أسعار المواد البترولية، والتي أقراتها وزارة البترول ما بين 3 و 4 % بمبلغ 0.25 قرشا في اللتر الواحد.

أشار «نصر» إلى أن زيادة أسعار البنزين تخضع لثلاثة متغيرات «سعر الصرف نتيجة ارتفاع أسعار الدولار، ارتفاع الأسعار العالمية للبترول كما أن هناك ارتفاع في أسعار مصروفات الشحن ورسوم والنقل، بجانب رسم التنمية بمبلغ 0.30 قرشا على اللتر الواحد» وأن كل هذه الأسباب من شأنها زيادة أسعار المواد البترولية.

وفيما يخص حجم الاستهلاك للمواد البترولية خلال الشهر الكريم، أوضح «رئيس الشعبة»، أن هناك تراجعا ملحوظا على استهلاك البنزين منذ بداية شهر رمضان، وذلك يرجع لعدة أسباب من بينها «طول فترات الصيام التى ادت إلى تراجع حركة السير للمواطنين أثناء فترات النهار، بجانب ارتفاع درجات الحرارة خلال الايام القليلة الماضية، بالاضافه إلى تغير في ثقافة المجتمع باستخدام سياراتهم الخاصة واللجوء الي المواصلات العامة والنقل الجماعي».

وحددت «وزارة البترول»، سعر بيع اللتر من البنزين 80 بسعر 6.50 قرشا، وحدد سعر بيع لتر البنزين 92 بسعر 7.75 قرشا، بينما حدد سعر بيع لتر البنزين 95 بسعر 8.75 قرشا، كام تم تثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 قرشا، للتر والمازوت للقطاع الصناعى عند 3900 جنيه للطن.

 

ومن جانبه، قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس مجلس إدارة شركة الزيتون أوتو مول لتجارة السيارات، أن تحرك اسعار البنزين نحو الارتفاع طفيفا، سيحفر مالكى السيارات التى تعمل بالبنزين إلى التحول نحو العمل بالغاز الطبيعى «الطاقة النظيف»، خاصه أن السيارات ذات الطرازات القديمة أكثر استهلاكا للبنزين.

 

أشار «زيتون»، إلى أن زيادة أسعار بنزين السيارات « 80، و 92، و 95 »، لن يكون له تاثير واضح وملحوظ على حركة البيع والشراء في السوق المصري، نظرا لان الزياده لاتتعدى حيز الـ 4 %، والتى بلغت 0.25 قرشا فقط بسعر التر الواحد.

 

وأكد اسامه ابو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن الزيادة الجديدة التى طرقت على أسعار البنزين لن يكون لها تأثير ملموس على المواطن، خاصة أن نسبتها بسيطة.

 

أشار «أبو المجد»، إلى أن زيادة أسعار البنزين الجديدة طبقا لما اعلنته وزاره البترول وتم نشره بالجريده الرسمية، إلا أن مستويات أسعار السوق المحلية لا تزال أقل من السوق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى