480 مليون يورو لإعادة تأهيل خط المترو الثاني

استعرض الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل ووفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التعاون في مجال مشروع إعادة تأهيل خط المترو الثاني والذي سيساهم البنك في تمويله، والتي تبلغ التكلفة الاجمالية للمشروع 480 مليون يورو يساهم منها البنك بقيمة 240 مليون يورو وجارى إنهاء إجراءات دراسات الجدوى من خلال منحة مقدمة من بنك الاستثمار الأوربي بقيمة (1.2) مليون يورو.

 

أشار الفريق مهندس كامل الوزير إلى أن وزارة النقل تولي أهمية كبيرة لتحديث وتطوير الخطين الأول والثاني وتحديث الاسطول الحالي بهما بالتوازي مع استكمال تنفيذ خطوط شبكة مترو الانفاق وفقا لأحدث نظم التكنولوجيا بما يساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

 

وفي مجال الموانئ البرية والجافة تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف والجاري تنفيذ و انشائه بواسطة تحالف قطاع خاص مصري واجنبي والذي تبلغ مساحتة 100 فدان ، وحيث مول البنك الدراسة الخاصة بإنشائه.

 

توريد 100 جرار بقيمة 290 مليون يورو

 

كما استعرض الجانبان آخر المستجدات الخاصة بمشروع توريد 100 جرار جديد للسكة الحديد بقيمة 290 مليون يورو لدعم قوة الجر بالسكة الحديد حيث تم التأكيد على أن المشروع حالياً في مرحلة تقييم العروض الفنية/ المالية.

 

النقل الأخضر المستدام يدخل مصر

وأعرب وفد البنك الاوربي لإعادة الاعمار والتنمية عن الاهتمام الكبير للتعاون مع وزارة النقل في مجال النقل الأخضر المستدام.

 

حيث أشار الفريق مهندس كامل الوزير أن وزارة النقل أهتمت بتوظيف تكنولوجيا خدمات النقل وتطبيق نظم النقل الذكى لتحقيق تكامل إدارة شبكات النقل مما يعظم الإستفادة منها بهدف تخفيض

 

إستهلاك الوقود والحفاظ على الصحة العامة وتقليل الإنبعاثات الضارة والتى تعتبر من أهم أهداف النقل الأخضر وأنه لتحقيق هذة الأهداف تبنت وزارة النقل سياسات هامة فى قطاعات النقل المختلفة مشيرا إلى تنفيذ مشروعات مترو الانفاق والقطار الكهربائي الخفيف LRT وشبكة القطارات الكهربائية السريعة والمونوريل وأتوبيسات الBRT التي سيتم تسييرها على الطريق الدائري وكذلك اتوبيسات الغاز التي سيتم تسييرها داخل العاصمة الادراية وكلها وسائل نقل نظيفة وصديقة للبيئة وكذلك الاهتمام بالنقل الاخضر المستدام في مجالات الطرق والكباري والنقل النهري والبحري.

 

تخصيص ورشة لـ خط المترو الخامس على مساحة 60 فدانًا

وأضاف، أنه تم تخصيص ورشة للخط الخامس للمترو على مساحة 60 فدانًا على محور المشير وانه سيتم معالجة كل المخلفات الموجودة بهذه المساحة حاليا للحفاظ على البيئة واستخدام ناتج المعالجة التي ستتم في انتاج انترلوك وباردورات والتي تحتاجها مشروعات وزارة النقل مضيفا ان كل مشروعات الوزارة لها دور في تقليل الانبعاثات الضارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى