قبل الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة.. هذه الكليات تدخلك عالم السيارات

تقرير: زمزم مصطفى الثانوية العامة

إذا كنت من الشغوفين بعالم السيارات، وتنتظر نتيجتك في الثانوية هذا العام لكي تحقق حلمك بدراسة أحد التخصصات التي تؤهلك للعمل في هذا المجال؛ فالسطور القادمة ستساعدك على كتابة استمارة رغباتك.

فإلى جانب كليات القمة التي يركز العديد من طلاب الثانوية العامة؛ من المهتمين بالعمل مستقبلاً في مجال السيارات؛ اهتمامهم على الالتحاق بها رغم صعوبة توفيرها لفرص عمل، وذلك لكثرة أعداد خريجيها، فإن هذا العام سيشهد التنسيق عددًا من التخصصات الجديدة، إلى جانب بعض الكليات غير المشهورة بين الطلاب، والتي تدرس برامج جديدة تؤهل للعمل في هذا القطاع.

ونقدم لك عزيزي الطالب أبرز هذه الكليات:

1. هندسة المطرية جامعة حلوان:

تطرح الكلية مجموعة من البرامج الجديدة والمميزة بنظام الساعات المعتمدة من بينها برنامج هندسة الميكاترونكس بالسيارات والذي من تطبيقاته حساسات الضغط ونظام وسادة الأمان الهوائية ونظام تثبيت السرعة، وغيره من التطبيقات التي تعتمد على دمج أنظمة ميكانيكية والكترونية معاً.

وتتضمن شروط الالتحاق بالبرامج الجديدة بنظام الساعات المعتمدة الآتي:

أن يكون الطالب حاصلًا على شهادة إتمام الثانوية العامة شعبة رياضيات أو ما يعادلها، ويتولى مجلس الكلية تحديد شروط القبول أو التحويل بنظام الساعات المعتمدة من كليات أخرى طبقا للضوابط.

ويتم قبول الطلاب المحولين من الكليات المناظرة، بشرط أن يكونوا من المنقولين إلى الفرق الأعلى، ويتم عمل مقاصة للمقررات التي سبق اجتيازها بنجاح، ويشترط عدم إنهاء أكثر من 108 ساعة بمعدل تراكمي متوسط لا يقل عن الحد الأدنى الذي تقترحه لجنة إدارة البرامج وذلك بعد موافقة مجلس الكلية.

ويجوز للطلاب الذين سبق لهم أن تركوا الدراسة في أحد هذه البرامج لمدة فصل دراسي أو أكثر؛ إعادة القيد في حالة وجود أماكن شاغرة بالكلية بشرط أن يكونوا حاصلين على تقدير D على الأقل في الفترة التي قضوها بالبرنامج.
وتقبل الكلية الطلاب الوافدين بعد دراسة حالاتهم وعمل مقاصة بما تم اجتيازه من مقررات بنجاح.

 

2. هندسة ميكانيكية قسم السيارات بجامعة عين شمس:

ويدرس القسم مقررات: محركات السيارات، تصميم السيارات، نظم وبرامج الصيانة، إصلاح السيارات، أنظمة التحكم في السيارات، النظم الإلكترونية في السيارات، وتكنولوجيا السيارات.

ويدعم القسم العملية التعليمية والبحثية بالعديد من المعامل منها:

– معمل الصيانة ومحركات الاحتراق الداخلي.
– ورشة هندسة السيارات.
– معمل المواد المركبة.
– معمل الغاز الطبيعي.

وتشترط الكلية أن يكون الطالب من الحاصلين على الثانوية العامة بالمجموع الذي يحدده مكتب التنسيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى