أزمة الرقائق تدفع «تويوتا» لخفض إنتاجها خلال سبتمبر

قالت شركة صناعة السيارات اليابانية تويوتا إنها ستخفض الإنتاج العالمي لشهر سبتمبر بنسبة 40٪ عن خطتها السابقة، لتصبح آخر صانع سيارات كبير يخفض الإنتاج بسبب أزمة الرقائق العالمية، لكنها حافظت على إنتاجها السنوي.

يعود نجاح تويوتا في التغلب على نقص الرقائق بشكل أفضل من منافسيها إلى مخزونها الأكبر من الرقائق بموجب خطة استمرارية الأعمال التي تم تبنيها بعد زلزال 2011 وكارثة فوكوشيما النووية.

تويوتا تعتزم إنتاج 9.3 مليون سيارة خلال عام

 

كررت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم من حيث حجم المبيعات هدف الإنتاج العالمي البالغ 9.3 مليون سيارة للسنة المنتهية في مارس، بالإضافة إلى خطتها لبيع 8.7 مليون سيارة في هذه الفترة.

 

وقال المدير التنفيذي كازوناري كوماكورا للصحفيين إن خطة الإنتاج العالمية تأخذ في الاعتبار بعض المخاطر، مضيفًا نريد تحقيق الأرقام.

 

تخفيض إنتاج تويوتا من السيارات في سبتمبر بنحو 360 ألف سيارة

وقالت تويوتا إن التخفيضات في سبتمبر شملت 14 مصنعا في اليابان ومصانع خارجية، وأن الشركة ستخفض إنتاجها العالمي المخطط في ذلك الشهر بنحو 360 ألف سيارة.

 

ومن بين هؤلاء، سيكون 140 ألفًا في مصانع يابانية، والباقي في الولايات المتحدة والصين وأوروبا ودول آسيوية أخرى.

 

عمد صانعو السيارات في جميع أنحاء العالم إلى خفض الإنتاج بسبب النقص في الرقائق منذ أشهر، لكن عودة ظهور حالات كورونا في اليابان والفلبين وتايلاند وفيتنام وماليزيا – موطن مصانع السيارات ومصانع الرقائق – أدى إلى قيود أكثر صرامة
ومضاعفة الأزمة.

تويوتا بي زد الكهربائية

في وقت سابق من هذا الشهر، حددت تويوتا بيئة أعمال غير متوقعة بسبب حالات كورونا الجديدة في الاقتصادات الناشئة، ونقص أشباه الموصلات وارتفاع أسعار المواد.

 

أغلقت أسهم تويوتـا على انخفاض بنسبة 4.4٪ في أكبر انخفاض يومي لها منذ ديسمبر 2018، مما أدى إلى انخفاض مؤشر نيكاي القياسي إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر.

 

ذكرت صحيفة نيكي في وقت سابق أن شركة صناعة السيارات أوقفت بالفعل خطوط التجميع في بعض المصانع اليابانية بين أواخر يوليو وأوائل أغسطس، بسبب زيادة الإصابات في فيتنام التي أعاقت توريد قطع الغيار.

 

أوقفت تويوتا أوقفت الإنتاج أيضًا في خط تجميع واحد في قوانغتشو بالصين، وفي تايلاند أيضًا، علقت تويوتا الإنتاج الشهر الماضي في ثلاثة مصانع بسبب نقص قطع الغيار المرتبطة بالوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى