هوندا تدخل سباق السيارات الكهربائية

ترجمة-مروة مجدي:
تحمل السيارات الكهربائية أملاً جديداً في بيئة نظيفة بوجه عام وسيارات موفرة بوجه خاص، وقد بدأت بالفعل كثير من شركات السيارات خططها وصارت تتسابق في إنتاج وبيع سيارات كهربائية بتوجيه من الحكومات على مستوى العالم. ومن ضمن هذه الشركات انضمت شركة هوندا لهذا السباق وبدأت الشركة خطواتها أخيراً بمعاونة شركة جنرال موتورز

 

وفي الوقت الراهن تسعى الشركة لتصميم وإنتاج السيارة الكهربائية بالكامل دون الحاجة لأي دعم خارجي في غضون الأعوام المقبلة – وفقاً لوكالة أسوشيتيد برس.

جنرال موتورز تتدخل لمعاونة هوندا في إنتاج سيارات كهربائية

 

صرحت مصادر رسمية بالشركة بأنها ستبدأ صناعة سيارات هوندا كهربائية في القريب العاجل عقب قراراها بطرح طرازين من سيارات شركة جنرال موتورز الأمريكية بالأسواق عام 2024.

قال ديف جاردنر، نائب الرئيس التنفيذي بشركة هوندا في أمريكا إن “مصانعنا تعتزم صنع السيارات الكهربائية” وأضاف أن ” هوندا طورت تكنولوجيا صناعة البطاريات من خلال صنع سيارات هجين (غاز-كهرباء).

واتفقت إدارتا هوندا وجنرال موتورز على البدء في صناعة السيارات التي تعمل بالكهرباء والهيدروجين. وقد أعلنت الشركتان في بداية هذا العام أن جنرال موتورز تعمل على صناعة طرازين من السيارات متعددة الأغراض أحدهما سيارة رياضية موديل هوندا، والأخرى سيارة أكورا. وكلاهما من تصميم شركة جنرال موتورز للسيارات الكهربائية وتعملان بنظام البطارية. وأطلقت الشركة اسم برولوج على السيارة هوندا متعددة الأغراض. وصممت هوندا جسم السيارة والدواخل وأدوات القيادة لكلا السيارتين.

 

سيارة هوندا الكهربائية

هوندا تخطط لإنتاج سيارات كهربائية بمفردها قريباً

وعلى هذا الأساس اتخذت شركة هوندا قراراً، ألا وهو صناعة معظم أجزاء سياراتها الكهربائية بمفردها. ولم تتخذ الشركة بعد قرار بشأن استعمال قطع غيار جنرال موتورز من عدمه.

وأعرب جاردنر عن أمل شركة هوندا في بيع نحو 40000 إلى 150000 سيارة بورلوج هذا العام، ولكنه ليس بمقدوره أن يتنبأ بالوقت الذي يتم فيه بيع هذا العدد.

وأعلنت الشركة في أبريل الماضي عن خططها لإيقاف إنتاج السيارات التي تعمل بالوقود في قارة أمريكا الشمالية بحلول عام 2040. وتتعشم شركة هوندا أن تعمل نسبة 40% من السيارات المباعة بهذه القارة بالبطاريات أو بخلايا الطاقة بحلول عام 2030. يصل أملها إلى ذورته حينما تعمل نسبة 80% من السيارات المباعة بالبطاريات أو الهيدروجين بحلول عام 2035.

 

دواخل السيارة
دور الحكومات في توجيه الشركات بإنتاج سيارات الطاقة النظيفة

وبحسب ما أفاد جاردنر أن خطط هوندا كانت في بداية هذا العام هي استيفاء شروط الاستهلاك المتزايد من الوقود المدعم وتلوث البيئة، ويتم ذلك بإنتاج سيارات هجين. في حين وجهت إجراءات الحكومات في جميع أنحاء العالم لمجابهة التغير المناخي شركة هوندا تجاه إنتاج سيارات كهربائية كاملة.

وانخفضت مبيعات السيارات الكهربائية المطروحة في الأسواق الأمريكية عن نسبة 2% العام الماضي. في حين يتوقع الخبراء نموا مرتفعا نظراً لتطوير صانعي السيارات الموديلات الحديثة. في حين يتوقع خبراء شركة لونج موتور كوربريشن، أكبر مستشارين مجال السيارات، بيع نحو 359000 سيارة خلال هذا العام. كما يتوقعون أيضاً أن تصل هذه المبيعات إلى مليون سيارة خلال عام 2023، وتزيد لتصل إلى أربعة ملايين خلال عام 2030 أي نسبة 25% تقريباً من مبيعات السيارات المستحدثة سنوياً.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى