بعد خسارتها الفادحة.. أوبر تبيع مشروعها الصيني لشركة ديدي

ترجمة – مروة مجدي:
بعد كفاح ٨ سنوات في سوق النقل الذكي بالصين أقرت شركة أوبر الصينية أنها كانت تخسر أكثر من مليار دولار سنوياً خلال محاولاتها المستمرة للمنافسة، وهو ما دفعها إلى الموافقة على قرار الدمج ببيع حصتها التجارية لشركة ديدي تشوشينغ حسب ما نشرته وكالة بي بي سي.
وتعد الشركتان منافسين شرسين لبعضهما البعض، ولكن في الوقت الحالي سيطرت شركة ديدي على السوق الصينية بنسبة 87%، وأدت المنافسة الشرسة بين كلتا الشركتين إلى تقديم دعم لرحلاتهم على نحو مكثف، ويتوقع أن يؤدى الدمج إلى تقديم معونات أقل من هذا القبيل.
Uber App
خسائر كبرى 
ومنذ انطلاقها في عام ٢٠١٤ وشركة أوبر الصينية تكافح لاقتحام السوق ولكنها لم تستطع تحقيق أي أرباح منذ هذا الوقت وحتى الآن؛ وذلك على الرغم من أن ”بايدو“ محرك البحث الصيني يعتبر هو المستثمر الرئيسي لها؛ إلا أنها أنفقت مبالغ ضخمة كدعم يقدم أسعار مخفضة.
“فقد أصبح تمويل الأحلام الصينية مكلف للغاية بالنسبة لشركة أوبر” بحسب ما صرح به دونكان كلارك من شركة بى دي ايه الاستشارية ببكين لوكالة بي بي سي، “فما ينبغي مراقبته بوضوح هو كيف يشعر المستهلكون بهذا الأثر قريباً عقب سحب هذا الدعم“؛ بحسب ما قاله السيد كلارك.
ومن جانبه أضاف ترافيس كالانيك مدير شركة أوبر: ” تعلمت بحكم منصبي كرجل أعمال ان النجاح يبدأ من الانصات إلى صوت العقل بداخلك بنفس الدرجة التي تنصاع فيها لرغباتك، ويعد الوصول للربحية هو الطريق الوحيد لبناء مشروع مستدام بحيث تتمكن من خدمة السائقين والركاب الصينين والمدن الصينية بأفضل الوسائل على المدي البعيد”.
حصة أوبر الأمريكية
بينما صرح تشينج واي، المدير التنفيذي ومؤسس شركة ديدي تشوشينغ بأن: ”كلتا الشركتين تعلمتا الكثير من بعضهما البعض خلال العاميين الأخيرين ضمن اقتصاد الصين المزدهر الحديث“، كما أضاف أن: ”الصفقة قد تحول مجال وسائل النقل الذكي عن طريق تطبيقات الموبايل إلى مسار أفضل وأكثر استدامة وتطوراً“.
وقد انضم السيد تشينغ إلى مجلس إدارة شركة أوبر كجزء من الصفقة؛ في نفس الوقت الذي ينضم فيه السيد ترافيس كالانيك المدير التنفيذي الخاص بشركة أوبر إلى مجلس إدارة شركة ديدي، وستظل أعمال شركة أوبر الصينية محتفظة بعلامتها المستقلة في حين تحتفظ شركة أوبر تكنولوجيز الأمريكية بحصة 17.5% تقريبا من الشركة المندمجة.
وتعد ديدي تشوشينغ هي ناتج دمج شركة ديدي داتش وكوادي داتش لتتكون شركة ديدي كوادي والتي سميت فيما بعد باسم ديدي تشوشينغ في عام 2015، لتصبح هي أول شركات النقل الذكي الجماعي من خلال تطبيقات الموبايل بالصين، وتمتلك نحو 90% من حصة السوق تقريباً ونحو 14 مليون رحلة بشكل يومي.
وهى تعد القوة الدافعة وراء التحالف مع شركة أولا الهندية وشركة جراب في جنوب شرق آسيا وشركة ليفت الأمريكية بما يتيح للمنتفعين استخدام هذه التطبيقات كخدمات يقدمها هذا الشريك وقت سفرهم خارج البلاد.
وبعد صفقة الدمج فقد استعادت شركات الإنترنت الصينية العملاقة تينسينت وعليبابا شركة ديدي تشوشينغ، كما استثمرت خدمات حجز التاكسي الأمريكي ليفت في الشركة المنافسة أوبر الأمريكية.
قواعد أخرى جديدة
وتأتي الصفقة في غضون أيام بعد إقرار الصين لتقديم إطار قانوني لتطبيقات طلب التاكسي، ولاقى القرار ترحيباً من كلتا الشركتين أوبر وديدي بعد أن عملوا مسبقاً في ظروف قانونية غامضة في البلاد.
وقد أضر الانتشار الواسع لهذه التطبيقات بخدمات التاكسي التقليدية وواجهها سائقي السيارات التاكسي بمعارضات جمة، وستطبق هذه القواعد الجديدة في بداية شهر نوفمبر، ومن أهم هذه القواعد منع مثل هذه المنصات من التشغيل بتسعيرة أقل من التكلفة تحت أي ظرف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى