المكاوي: 20% تراجعا متوقعا في أعداد السيارات الواردة

كتبت – دينا مجمد: الرقائق الإلكترونية

 

يواجه قطاع تصنيع وتجميع السيارات منذ عدة أشهر ماضية صعوبات فى الحصول على الرقائق الإلكترونية اللازمة لتشغيلها، وتُستخدم الرقائق لتشغيل كل شيء في السيارة بدءاً من أنظمة إدارة المحرك ومستشعرات الوقوف، وبسبب نقص المعروض تتخذ الدول خطوات واسعة لضمان امتلاكها ما يكفى منها.

 

قال السيد المكاوي، رئيس مجلس إدارة مجموعة المكاوي للسيارات، إن العالم يعاني من أزمة كبيرة في نقص الرقائق الإلكترونية على خلفية أزمة جائحة كورونا، التي بدأت في بداية الربع الأول من العام الماضي، ولكن متوقع تفاقم أزمة نقص الرقائق الإلكترونية لمدة أطول من المتوقع نتيجة وجود موجات متتالية لفيروس كورونا المتحور.

 

المكاوي للسيارات
المكاوي للسيارات

 

أشار «المكاوي» إلى تأثير أزمة نقص الرقائق الإلكترونية عالميًا، على خطط الحكومة المصرية لتوطين صناعات السيارات والإلكترونيات، التي خطت فيها الدولة خطوات حثيثة بالفعل لتحقيق هذا الهدف.

 

أوضح أن هذه الرقائق تدخل في العديد من الصناعات، وعلى رأسها السيارات، والأجهزة الإلكترونية، والأجهزة المنزلية الحديثة التي تعمل بنظم إلكتروني.

 

أزمة الرقائق - قطع غيار - الرقائق

 

وتوقع أن تتأثر حركة التوريدات الخاصة بالسيارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح ما بين 15 و20% بسبب استمرار الأزمة، مؤكدا أن الفترة القصيرة المقبلة سوف تتأثر حجم مبيعات الشركات العاملة بقطاع السيارات بالسوق المصرية، ومن الممكن أن تتراوح بنفس نسبه تراجع توريد السيارات للسوق المحلية.

 

لفت «المكاوي» إلى دراسة إمكانية توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر، لأن هذه الصناعة سيقوم عليها العديد من الصناعات الإلكترونية ويمكن أن تكون مصر سوقا لهذه المنتجات للقارة الإفريقية بأكملها، موضحا أن هذه الصناعة تحتاج استثمارات ضخمة للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى