غراب : السيارات الفارهة هي الأكثر نقصاً بسبب نقص الشرائح الالكترونية

كتبت : زمزم مصطفي الشرائح الالكترونية 

أثرت الأزمة العالمية لنقص الشرائح الإلكترونية للسيارات من جراء تداعيات الحظر في ذروة فيروس الكورونا، على عدد السيارات الموجودة في السوق المصرية.

وفى سياق متصل قال أحمد غراب، مدير مبيعات بي أوتو لتجارة السيارات، إن نقص الرقائق الإلكترونية في العالم يؤثر بشكل كبير على السيارات المعروضة فى السوق المصرية وخاصة السيارات الفارهة من أمثال فولكس فاجن ومرسيدس وبي إم دبليو حيث أن تلك السيارات تستخدم الشرائح الإلكترونية بقدر أكبر من السيارات الاقتصادية الأخرى وذلك بسبب إمكانياتها الأعلى.

وأضاف أن السيارات الصينية لم تعاني من تلك الأزمة مثل العلامات الأخرى وذلك بسبب وجود المصانع المصنعة للشرائح الإلكترونية داخل الصين مما سيجعل الدولة توفر لها جميع ما تحتاجه من مكونات الإنتاج أولاً قبل الدول الأخرى.

ورصد غراب التحديات القوية التي تواجه سوق السيارات المصرية منذ تحرير سعر العملة عام 2016 و حملة ”خليها تصدى“ في 2018، ومؤخراً فيروس كورونا في 2020 والذي أدى إلى أزمة نقص الشرائح التي تعانيها السوق العالمية حالياً في 2021 والتي بدورها عرقلت الخطط التسويقية للوكلاء المحليين والمتعلقة بطرح موديلات وطرازات جديدة فى السوق المصرية بعد أن أغلقت العديد من الشركات العملاقة مصانعها.

وأوضح أن من الأسباب وراء زيادة الأسعار لدى الوكلاء هو طرح موديلات 2022 والتى أضيف إليها ضريبة الترفيه داخل الجمارك، مع زيادة أسعار إنتاج الموديلات الجديدة فى الشركة الأم، بالإضافة إلى ذلك زيادة مصاريف الشحن على السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى