المارد الألماني يكتسح بسيارة دفع رباعي جديدة صديقة للبيئة

ترجمة – مروة مجدي:
واصلت شركة بي ام دبليو رحلتها تجاه التطور رغم كل الظروف المحيطة والتي تبعث على الإحباط. إذ لم تعر الشركة الظروف المحيطة اهتماماً، بل على العكس، انتهزت الفرصة ولم تتوان ولم يشكل انتشار جائحة كورونا وعواقبها عقبة في طريقها، واعتبرت هذه الظروف حافزاً لإثبات كفاءة منتجاتها وتطورها في ظل أبحاث لا تنتهي لطرح كل ما هو جديد في عالم السيارات وتقديم كل ما يتناسب مع الصحة العامة وسلامة البيئة.


معرض ميونخ يستعرض السيارة اى اكس 5
الكفاءة أم الأداء؟ تساؤل يرهق الجميع
ليس أهم ما يميز السيارات الكهربائية التي استعرضها معرض ميونخ موتور شو البطاريات فقط، إذ اعتادت شركة هيونداي على إبهار الجميع بما ذلك تطلعاتها في إطلاق سيارة هيونداي تعمل بالهيدروجين. لكن المارد الألماني ليس بأقل حالاً من هيونداي، وطرق كل المجالات ولم يتخل هذا المارد عن حلمه في اختراق مجال تكنولوجيا خلايا الطاقة. وخير مثال على تحقيق هذا الحلم السيارة اى اكس 5 التي تعمل بالهيدروجين، والتي قدمتها الشركة الألمانية لأول مرة فى معرض اى ايه ايه لعام 2021. فقد أطلقت الشركة السيارة اى اكس 5 لنقل الزائرين بسهولة داخل المعرض. ويتشابه الشكل الخارجي لهذه السيارة مع اكس 5 ام ولكن تظهر أوجه الاختلاف في تمييزها بقوة 617 حصان (460 كيلو وات) وتربو ثنائي بسعة 4.4 لتر تحت غطاء المحرك. بل ولديها غطاء يحوي المعدات الكهربائية أسفلها. في حين تتسم سيارة الدفع الرباعي والتي تعمل بالهيدروجين بقوة 168 حصان (125 كيلو وات). أعلنت الشركة أنه بالنسبة للحالات التي تتطلب المزيد، تقدم أي اكس 5 أفضل أداء يصل إلى قوة 369 حصان (275 كيلو وات) إن اقتضت الحاجة. فشعار هذه المرحلة هو الكفاءة أهم من الأداء. وتؤكد الشركة الألمانية أن السيارات الهيدروجينية تعد المستقبل الأفضل في عالم السيارات، وخاصة في المناطق التي يصعب فيها الوصول إلى شحن كهربائي عالي. ولهذا أضافت الشركة أن المستقبل ينقسم إلى خطين متوازيين، أحدهما خط السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، والآخر السيارات التي تعمل بخلايا الطاقة بخلاف الوقت الراهن والذي يعتمد على كلا من الجازولين والديزل. هذا بحسب م ورد فى موقع موتور 1 للسيارات.

اى اكس 5 الهيدروجينية لازالت تحت نطاق التجربة
ولابد أن يعتمد هذا الأمر بأكمله على بنية تحتية هيدروجينية لازالت في طور التأسيس، لأنها تكاد تكون منعدمة في هذه المرحلة. وطالما وجدت محطات الشحن، يستغرق ملأ ما يقرب من 13 رطل من الهيدروجين في محطات الوقود بدلاً من 2 تانك من الوقود المشبع بالكربون أربع دقائق فقط.
وصرح فرانك ويبر، أحد أعضاء مجلس إدارة شركة بي إم دبليو، بأن “تكنولوجيا سيارات خلايا الطاقة الهيدروجينية تعد الاختيار الأمثل لسيارات مستدامة، وخاصة السيارات ذات الفئات الأعلى”، وأضاف أن “هذه السيارات تعد علامة بارزة في اختبارات الطرق والتي تستعين بسيارات خلايا الطاقة الهيدروجينية شبه القياسية في أبحاث الشركة وجهود التطور”.

وتوشك السيارة الهيدروجينية أي اكس 5 على الخروج إلى النور وخضوعها للتجربة في القريب العاجل في ظل رؤيا الشركة الألمانية تجاه سيارات خلايا الطاقة المقبلة. وتعمل الشركة على إنتاج العديد منها لتخضع للتقييم ولكن دون بنية تحتية تعمل على تغذية السيارات بالهيدروجين، إذ لازال مستقبل السيارات الهيدروجينية على المحك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى