بي إم دبليو : لا نملك الرفاهية في هذه الظروف!

ترجمة – مروة مجدي:

الاستغناء عن شاشات الهود في عدد من الموديلات

اضطرت شركة بي ام دبليو مؤخراً إلى إلغاء شاشة الهود من كماليات عدد من موديلات الشركة الألمانية نظراً لنقص الرقائق الالكترونية، وبي ام دبليو ليست الشركة الأولى التي تتغاضي عن إحدى كمالياتها محاولة لاستكمال مسيرتها دون التأثير على خصائص القيادة، فقد سبقتها شركات أخرى تعاني من مشكلات قاتلة أصابت بعض موديلاتها مثل كيا سيدونا، وفورد موستانج، وأوبل استرا، وهيونداي سوناتا، وغيرها. حيث يعاني العالم أجمع من أزمات طرأت عليه في الآونة الأخيرة عقب تفشي وباء كورونا والتي أصابت بعضاً من سكان هذا الكوكب في مقتل، وألحقت الضرر بالبعض الآخر بشكل أو بآخر. ونال مجال السيارات النصيب الأكبر من هذا الضرر الذي نجم عن نقص الرقائق الالكترونية، مما أثر بالسلب على جميع شركات السيارات، وإن اختلفت طريقة كل شركة عن غيرها في حل مشكلاتها الداخلية. نقلاً عن موقع بي ام دبليو بلوج.


فئات بعينها تستغنى عن كماليات كانت تميز كل موديلات المارد الألماني

ولا ينطبق هذا الأمر على قاطني الولايات المتحدة أو محبي السيارة الألمانية الذين حجزوا سيارتهم من مصنع المارد الألماني الكائن في سبارتانبورج. حينما تقرر إنتاج الفئة الثالثة من هذه السيارة في ألمانيا دون أن تحوي هذه الشاشات. وتعد هذه الخاصية الأكثر شيوعاً ضمن سلسلة من الابتكارات التي قدمتها الشركة للأسواق الألمانية والتي تشمل شاشة الهود، وأضواء الليزر والشعاع الانتقائي طويل المدى ونظام القيادة المساعدة وغير ذلك من وسائل الراحة والرفاهية التي يقدمها المارد الألماني. ويبدو ظاهراً للعيان أن هذه المجموعة الابتكارية المتنوعة لن تتاح إلا في موديلات بعينها وهي ام 340 أي، وإم 340 دي و330 أي، ورغم ذلك لن تشمل شاشة الهود. ولهذا تقدم الشركة هذه السلسلة من الابتكارات بتكلفة أقل سعراً في الوقت الراهن عما سبق وهي 2500 يورو مقارنة بسعرها السابق الذي يبلغ 3600 يورو.


وقد ألحق هذا النقص الضرر بفئات بي ام دبليو الرباعي مثل جي 22 كوبيه، وجي 23 المكشوفة، وجي 26 جران كوبيه. وتشمل السيارتان إم 440 أي وإم 440 دي خاصية شاشة الهود دون غيرهما. وقد تأثر خط إنتاج سيارات الدفع الرباعي كذلك، إذ تضمنت السيارات اكس3، واكس4 في موديلات إم 40 أي وإم 40 دي و30 أي وحدها شاشة الهود.


وأتيحت كذلك شاشة الهود على نحو محدود في موديلات بي ام دبليو زد 4 رودستر (جي 29) وموديلات اف 40 من الفئة الأولى، جي 42 كوبيه واف 44 جران كوبيه من الفئة الثانية. في حين تحوي كل موديلات الفئة الخامسة بأكملها شاشة الهود.


أزمة نقص الرقائق لن تنتهي في القريب العاجل

ولكن تؤكد الشركة أن هذه الخيارات والخواص تختلف من سوق إلى آخر بحسب البلد هذا السوق، لهذا يفضل الرجوع والتأكد من موزعين السيارة بالبلد الني تقطنها، إذ لديهم قائمة كاملة متكاملة عن آخر الأسعار والحجوزات وغير ذلك من بيانات. وكل ما سبق يؤكد ما تعانيه الشركة من نقص الرقائق الالكترونية ومحاولتهم معالجة الأمر بشتى الطرق. إذ أشار كبار المسئوولين التنفيذيين بالفعل إلى امتداد الأزمة حتى عام 2022؛ ولهذا السبب يحاولون اتخاذ إجراءاتهم حتى لا تضطر الشركة إلى تعليق إنتاجها مثل غيرها من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى