مبادرة إحلال السيارات : 7717 طلباً مكتملاً حتى الآن

 

كتبت- مروة مجدي:
صرح أحمد عبد الرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، بأن الطلبات المكتملة التي تخص السيارات الملاكي والتاكسي قد وصلت إلى7717 إلى وقتنا هذا؛ وقد تحملت الخزانة العامة للدولة ما يتعدى 167 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر المحدد لكل منها.
كما أشار «عبد الرازق» إلى أن عدد من استلموا سياراتهم 6963، في حين وصل عدد الطلبات الخاصة بالسيارات القديمة واستلام السيارات الجديدة إلى 367 طلب. فأما العدد المتبقي وهو 387 طلب معلق نظراً لعدم توجه المواطن إلى ساحة التخريد بعد.

أحمد عبد الرازق – المتحدث الرسمي باسم المبادرة

أما بالنسبة للسيارات الميكروباص في الفترة من 11 يوليو الماضي وحتى 14 أكتوبر من هذا العام، فقد وصل إجمالي الطلبات إلى 957 طلبا، تم قبول عدد 395 فقط، وقد تم تسليم عدد 298 سيارة، في حين تم تخريد عدد 41 سيارة واستلام ابدلاً منها. أما نحو 56 سيارة ميكروباص في انتظار توجه المواطن إلى ساحة التخريد، في حين تم رفض 19 طلب لأسباب تتعلق بالسن أو عدم وجود دخل ثابت أو يمثل القسط أكثر من 50% من دخل المتقدم.
وقال «المتحدث الرسمي» إن الفترة الحالية تشهد تنقية لإجمالي أعداد الطلبات؛ حيث تم التنقية من خلال 3 معايير أساسية، إذ وصل إجمالي عدد الطلبات المستوفاة الشروط إلى 32 ألف و825 طلب.

أزمة الرقائق الالكترونية في العالم تؤثر على مستوى تسليم المبادرة في مصر

وأعرب المصدر عن أسفه تجاه انخفاض معدلات التسليم على نحو ملحوظ لتصل نسبتها إلى 40% نظراً لأزمة الرقائق الالكترونية التي تواجهها شركات مختلفة المجالات في العالم بأسره بوجه عام، وتعاني منها شركات مجال السيارات بوجه خاص بعد تفشى جائحة كورونا، الأمر الذي أدى إلى إغلاق عديد من المصانع في الدول المصنعة لهذه الرقائق والتي تقع في جنوب شرق آسيا “موطن هذه الجائحة”. ولكنه أضاف في الوقت ذاته ان الشركات المشتركة في هذه المبادرة لم تعتذر أي منهم عن التسليم أذ كانت المبادرة تستهدف تسليم 70 ألف سيارة خلال العام الأول من المبادرة، ولكن يتوقع أن يقل هذا العدد بسبب تلك الأزمة.


استبعاد الطلبات غير مستوفاة من هذه المبادرة

أوضح أنه تم استبعاد الطلبات غير المستوفية للشروط، كما تم استبعاد الطلبات التي بياناتها غير صحيحة أو غير دقيقة، وفقا للمراجعة والمطابقة التي تتم مع بيانات الرخصة للإدارة العامة للمرور، بالإضافة لاستبعاد الطلبات الغير الكاملة، ويُمنح المتقدم مُهلة شهر لاستكمال الطلبات، وإذا لم يقوم باستكمالها خلال المهلة يتم استبعاده.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى