كيف تطيل عمر إطاراتك؟

آيات فاروق

أول ما يتحمل سيارتك على الأرض هو إطاراتها الممتلئة بالهواء ، وأول ما يضمن سلامتك على الطريق هو سلامة إطاراتك ؛ لذا تعرف معنا على سبل الحماية والأمان للحفاظ عليها وإطالة عمرها.

ضغط الهواء

قبل أن تبدأ في التفكير في طرق حماية إطاراتك عليك أولاً معرفة حجم ضغط الهواء المناسب لها من خلال التحقق من توصيات الشركة المصنعة لإطاراتك لتتمكن من مراقبته باستمرار ، فالقيادة على إطارات ذات ضغط منخفض تعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتضرر الإطارات ، حيث تزداد منطقة تلامس الإطار بالطريق مما يعمل على زيادة الاحتكاك بينه وبين الطريق وبالتالي ارتفاع درجة حرارته ، مما يجعله أكثر عرضةً للانفجار ، كما أن زيادة الاحتكاك الناتجة عن نقص ضغط الهواء تعني زيادة وزن السيارة على الأرض وبالتالي زيادة استهلاك الوقود.

وكما أن نقص الهواء له أضراره وزيادته أيضاً لها أضرارها ؛ حيث تصبح الأجزاء الجانبية من الإطار أكثر صلابة وتقل مساحة تلامس الإطار للأرض وهو ما يؤثر على أداء السيارة ويعرضها للاهتزاز أثناء القيادة ، كما أن الهواء الزائد داخل الإطار يؤدي إلى تآكل الأجزاء الأكثر احتكاكاً بالطريق وبالتالي تقليل عمرها كما هو الحال في نقص الهواء.

لذا راقب ضغط الهواء بشكل يومي بالنظر للتحقق من أن جميع الإطارات على نفس المستوي من الضغط ، وتأكد من عدم وجود شقوق أو انتفاخات غير عادية ، وأزل أي أجسام غريبة مثل الحجارة أو المسامير التي يمكن أن تثقب الإطار.

قم بإجراء قياس شهري لضغط هواء الإطارات باستخدم جهاز قياس مناسب لجميع الإطارات الخمسة بما في ذلك الإطار الاحتياطي ، وقبل القيادة لمسافات طويلة ، ولا تكتفي فقط بالقياس بالنظر فقد تبدو ممتلئة بالهواء بالكامل في حين أن ضغط الهواء فيها أقل بكثير مما يبدو.

الضغط البارد

انتبه إلى أن الإطار الساخن يعطي قراءة غير صحيحة ، حيث تسخن الإطارات أثناء القيادة، وتستغرق حوالي نصف ساعة كي تبرد لذا فإن الوقت المثالي للتحقق من الإطارات هو عندما تكون باردة أو في الصباح أو بعد بقائها في الظل لبضع ساعات ، وتحدد الشركات المصنعة وقت 4 ساعات على الأقل لتضمن برودة الإطار قبل القياس.

تحقق من ضبط الزوايا للعجلات الأربع بشكل منتظم ؛ حيث تسبب العجلات المنحرفة في تآكل الإطارات على نحو سريع مما يعيق السيارة من التحرك أو التوقف في خط مستقيم.

وتنصحك الشركات المصنعة بتبديل أماكن الإطارات بعد كل مساحة تتراوح من 8.000 – 10000 كم ، ويمكنك التحقق من تسلسل هذا التبديل من خلال دليل المالك.

اختبار العملة المعدنية

كما أن زيادة الحمل على جانب معين من السيارة مثل الإطارات الأمامية أو الخلفية فقط من خلال التوقف لفترات طويلة على منطقة منحدرة يساعد في سرعة تلف الإطارات.

وعلى الرغم من أن الشركات عادةً ما تحدد مسافة 80000 كيلو متر أو مدة استخدام لأكثر من 5 سنوات أو أيهما أقرب كمدة لتبديل الإطارات ؛ إلا أن طبيعة الطرق التي تعتاد في السير عليها ومدى جودتها من حيث الحصى والرمال فيها تؤثر على سلامة وعمر الإطار ، لذلك يعتبر عمق سطح الإطار من المؤشرات الهام على درجة تآكله ؛ وستجد مع الإطار عند شرائه مؤشر سيساعدك في التحقق من هذا العمق ، حيث يمكنك قياسه باستخدام عملة معدنية ، فإذا اختفت حافة العملة تماماً في تعرجات الإطار فهذا يعني أنه لم يتم الوصول إلى حد التآكل الموصى به من قبل الشركة المنتجة ، أما إذا برز نصف العملة أو أكثر فهذا يعني أن العمر الافتراضي لهذه الإطار قد انتهى ويجب تغييره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى