بعد يوم كامل من الأمطار .. الإدارة العامة المرور تنشر سيارات الإغاثة

آيات فاروق

على مدار يوم كامل استمرت الأمطار في السقوط على محافظات الوجه البحري والسواحل الشمالية لتمتد إلى الجيزة والقاهرة ؛ ما تسبب في شلل مروري شبه كامل مساء أمس ، وأعلنت أكثر من ستة محافظات عن تعطيل الدراسة اليوم الأحد لسوء الأحوال الجوية مع احتمالية مد قرار التعطيل في حال استمرار سقوط الأمطار في بعض المناطق.

ومنذ الساعات الأولى لفجر اليوم توجهت قوات غرف العمليات والطوارىء في مختلف المجالس المحلية بالمحافظات التي تعرضت للأمطار الشديدة لرفع تجمعات المياه ، وطوال اليوم استمرت سيارات الشفط في التجول بشوارع المحافظات.

ومن جانبه تلقى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول متابعة حالة الطقس وسوء الأحوال الجوية ، وأوضح أن التقرير أشار إلى توقف الأمطار في بعض المحافظات منها القاهرة ، البحيرة ، القليوبية ، مرسى مطروح ، دمياط ، الدقهلية وبورسعيد.

ومن المحافظات قاد محافظ الجيزة دوريات رفع المياه في أنحاء المحافظة ، ووجه تعليمات للعاملين على معدات الشفط برفع تجمعات المياه البسيطة حتى لا يترفع منسوب المياه في حالة سقوط أمطار مرة أخرى.

بينما استمرت جهود محافظ الإسكندرية على مدار اليوم لتسيير الحركة المرورية التي تعطلت بشكل كامل ؛ حيث تعتبر الإسكندرية من أكثر المحافظات تضرراً ، وهو الأمر الذي جعل المواطنين يشاركون في تسليك مصارف المطر بعد انسدادها.

وعلى جانب آخر نشرت الإدارة العامة للمرور، عدداً من سيارات الإغاثة المرورية تحسبا لهطول الأمطار بالطرق السريعة، وتم توزيعها على جميع أقسام الطرق لمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم من جراء الأمطار ، وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية.

كما وزعت الإدارة نشرة إرشادات عامة لقائدي المركبات أثناء السير للالتزام بها حرصاً على سلامتهم ؛ تضمنت وجوب السير بسرعات منخفضة لتجنب عدم التحكم في عجلة القيادة بسبب الأرض الزلقة من مياه الأمطار ، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية ، ومضاعفة مسافة الأمان بين السيارات بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من “40 – 50 مترا” بسرعة 100 كم أثناء السير لضمان الوقوف بأمان.

كما أشارت إدارة المرور إلى أنه يجب تفادي الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على الفرامل حتى لا تنزلق السيارة، مع ضرورة استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب ، وتجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية بعد حالة عدم الاستقرار في الطقس التي وصلت إلى ذروتها منتصف ليل أمس ؛ أن تخف هذه الحدة مساء اليوم ، حيث يستمر سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية تكون رعدية أحياناً وتقل حدتها في الداخل لتصل خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الصعيد ، ويسود طقس لطيف على شمال البلاد حتى شمال الصعيد معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى