بالفيديو: نقل ثقيل على الدائري والمحاور بدون لوحات معدنية!

كتبت- مروة مجدي :

يعيش قائدو السيارات رعباً هائلاً إذا استدعتهم الظروف للسير في الطريق الدائري ومحور المشير وشوارع منطقة التجمع وغيرها من الطرق السريعة بشوارع العاصمة المصرية؛ بسبب سيارات النقل الثقيل التي تجوب تلك الطرق بسرعة جنونية وقيادة متهورة تعرض حياة المواطنين للخطر، أضف إلى ذلك سيرهم دون أرقام، الأمر الذي ييسر إفلاتهم من أي عقاب قد يطولهم إن أدت قيادتهم لوقوع أي حوادث بسببهم أو أصيب شخص ما نتيجة قيادتهم غير المسئولة.

تصرفات رادعة من غالبية رجال المرور تقابل سلبية بعض المسئولين

أشار سعد التركي، مهندس يقطن بمنطقة التجمع الخامس، إلى تعرضه لموقف خطير نتج عن سير سيارة نقل لنقل الرمل إلى مواقع العمل أمامه؛ إذ كانت هذه السيارة تسير والرمال تتساقط منها الامر الذي قد يؤدي إلى كارثة مروعة على الطريق بسبب الرمال، عندما طالب أحد أمناء الشرطة بالتصرف حتى لا يتعرض أحد للأذى، أجابه قائلاً ” متمشيش وراه”.


ولكن في المقابل، صرحت سارة نجيب، ربة منزل تسكن حي المقطم، بأنها واجهت موقف مماثل لموقف سعيد أثناء سيرها في أحد شوارع التجمع الخامس وصدمت سيارة نقل تجول الطريق دون لوحات أحد السيارات الخاصة، ولكنها تتوجه بالشكر لرجل المرور الذي أصر على إيقاف تلك السيارة والتحفظ على سائقها والذي لا يزيد عمره على 18 عاماً.

حياة الموطنين في خطر في وجود هذه السيارات

وأضاف شادي محمد، مدير مبيعات بإحدى شركات السيارات وأحد قاطني حي مدينة نصر، أنه قد تعرض شخصياً لهذه الظاهرة عند قيادة سيارته الخاصة على الطريق الدائري، على سرعة 95 كيلومتراً تقريباً، ماراً بأكاديمية الشرطة ووزارة الداخلية. إذ فوجئ بأحد سيارات النقل الثقيل دون لوحات تسير بسرعة غير طبيعية (يتوقع انها تصل إلى 120 كيلومتراً)؛ لأنها تجاوزته بسرعة وأكملت طريقها، رغم أن هذه السرعة في هذه المنطقة لا ينبغي أن تتعدى 90 كيلومتراً، وقد اضطر لإفساح الطريق لها، نظراً لتهور السائق حتى لا يخسر حياته لان سائق النقل قد يقتله بقيادته (حياتي هتضيع ومليش دية). ويرى انه يتعين تفعيل القانون على مثل هؤلاء إذ كيف تأتيهم الجرأة بالسير بهذه السرعة وهذه الطريقة دون أرقام أمام وزارة الداخلية إلا في حالة تأكدهم باستحالة إلحاق الضرر بهم.


تهور وسرعة مجنونة.. وحوادث قاتلة

وأفاد رامي فرج، موظف بأحد البنوك في التجمع الخامس ويسكن أحد مناطق التجمع الخامس، بتعرضه لموقف بالغ الخطورة وقت سيره بأحد شوارع التجمع الخامس. إذ فوجئ أثناء قيادته في طريقه بسيارتين نقل دون أرقام يتسابقان في طريقه عكس الاتجاه أمامه مباشرة. وحينما رفع النور وخفضه لتنبيههم أنه يسير في طريقه حتى يتفادوه، كان رد فعل أحدهما إشعال الضوء سيارته بحيث لا يراه، في حين تراقص الآخر بسيارته ليشير إلى استهانته بمن يسير في الطريق الصحيح. ويتساءل فرج باندهاش كيف تسول لهم أنفسهم السير بهذه السرعة عكس الاتجاه وأين رجال المرور من هذا.

رعب بين سكان التجمع ومدينة نصر وقائدي السيارات على محور المشير

وأوضحت مروة محمد، موظفة بإحدى شركات البترول وتعيش في حي المقطم، انها تعرضت لموقف بالغ الخطورة في شارع التسعين الشمالي؛ إذ كانت تقود سيارتها عندما انطلق نفير مزعج وضوء يغشي الأبصار حتى تفسح له الطريق، واتهمها بعض سائقي السيارات الخاصة بالسلبية، ولكنها ردت باستحالة الإيجابية في مثل هذه الموقف، إذ يمكن للمرء ان يكون إيجابيا في حالة سيارة ملاكي، ولكن ليس مع سيارة نقل يقودها سائق متهور ودون أرقام ولا أحد يعلم تعاطيه المخدرات من عدمه، الأمر الذي يخيفها أنها قد تقتل على يده أو بسبب قيادته ولا يوجد عليه أي رقيب أو رادع.

تصوير سامر واهب

 

إدارة المرور لا تتوانى عن اتخاذ الإجراءات ضد الفئة المتجاهلة للقانون

وصرح مصدر مسئول بمرور القاهرة بأن إدارة المرور لا تتهاون في اتخاذ الإجراءات ضد تلك السيارات المشار إليها أعلاه والتي تعمل في مشروعات وطنية. ومن المفترض أن تحمل هذه السيارات اسم او لوجو الشركة التي يعمل بها السائق، وأن يكون تحرك مثل هذه السيارات داخل المواقع فقط، ولا يصرح لهم بالتحرك في غير الأوقات المحددة وهى من الساعة 12 صباحاً وحتى السادسة في حالة اضطرارهم الخروج من تلك المواقع، ولكن يحدث منهم أحياناً بعض التجاوزات التي يتم مواجهتها بمنتهى الصرامة والحزم من قبل رجال المرور؛ إذ تم حظر سير تلك السيارات دون أرقام وإيقافها ودفع غرامة فورية او التحفظ على السيارة حتى يتم دفع الغرامة، كما تم حظر إلقاء المخلفات التي تحملها تلك السيارات على جانب الطرق وتغريمهم على الفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى