مدرسة ايجيبت اوتوموتيف لتعليم القيادة أون لاين.. الحصة الأولى

كتبت: شيماء علي مدرسة ايجيبت اوتوموتيف

ظهور روائح غير معتادة في السيارة مؤشر لوجود أو بداية ظهور أعطال بها، كل رائحة تقريبا لها معنى واحتمالات لعطل محدد، مع مرور الوقت بتصبح معروفة لسائق السيارة بالخبرة.
“مدرسة ايجيبت اوتوموتيف” خدمة جديدة يقدمها موقع “إيجيبت أتومتيف” لقرائه.. تساعد قائد السيارة في مراحله الأولى – خلال أول فترة من القيادة – على معرفة وفهم السيارة جيدا وأنواع الأعطال والمشاكل التي من الممكن التعرض لها، وكيفية التعامل معها بشكل بسيط، والحلول بالإضافة إلى العديد من النصائح والخدمات.
يتناول هذا التقرير الإشارة إلى أبرز الروائح المحتمل ظهورها في السيارة ومعنى كل منها، والتي لا يمكن تجاهلها حتى لا تسبب في الأضرار، وهي:

1 – رائحة البنزين

عند انتشار رائحة البنزين في السيارة فذلك يعني أن هناك مشاكل إما في خزان الوقود أو تلف في الوصلات الداخلية للموتور أو تسرب البنزين في خزان الوقود، وهناك احتمال بسيط وهو عدم إغلاق غطاء خزان الوقود بشكل محكم ويمكن فحصه سريعا لحل المشكلة إذا كان مفتوحا غير محكم الغلق.

2 – رائحة المطاط المحترق

بمجرد الشعور بوجود رائحة مطاط محترق فإن ذلك يعني تعرض أحد الخراطيم أو السيور المتصلة بالموتور للسخونة الشديدة الصادرة من المحرك أدت إلى تفككه.

3 – رائحة زيت ساخن

وجود مشكلة في نظام العادم تؤدي إلى خروج الزيت من فتحة العادم وتكون سببا في ظهور رائحة الزيت الساخن.. ومع انتشار الرائحة يجب النظر أسف السيارة لمتابعة تساقط بقع زيت أسفلها.

4 – رائحة الغاز

تنتج رائحة تشبه الغاز في السيارة عند وجود تسريب في مستوى نظام تصريف الوقود .. وهذه الحالة يجب إصلاح هذا العطل على الفور لأنها قد تسبب في حريق بالسيارة.

5 – رائحة السجاد المحترق

تصدر هذه الرائحة بصورة كبيرة عند الضغط على الفرامل، وهنا يجب الفحص الفوري للفرامل لوجود احتمالية قطع تيل الفرامل وتوقفها بشكل مفاجئ عن العمل أثناء السير مما قد يسبب حوادث.

6 – رائحة البيض

إذا ظهرت رائحة تشبه رائحة البيض فإن ذلك يدل على وجود مشكلة في المحول الحفاز والذي يتواجد في نظام العادم، وينتج لعدم قدرة المحول على تحويل كبريتيد الهيدروجين إلى ثاني أكسيد الكبريت أثناء عملية احتراق الوقود.

7 – روائح الرطوبة

إذا ظهرت روائح الرطوبة من التكييف فإنها تعني وجود تسرب الغاز الخاص به، وفي هذه الحالة من الضروري معالجة هذه المشكلة وإصلاحها سريعا، حتى لا تسبب في تلف “الكمبروسر” الخاص بدائرة التبريد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى