ماذا تفعل لو انفجر إطار السيارة وأنت على سرعة 100 كيلو متر؟

كتبت: شيماء علي انفجار إطار السيارة

السرعة الزائدة لها العديد من المخاطر، فهي تعرض السيارة وحياة قائدها للخطر، خاصة لو إنفجر إطار السيارة عند السير بسرعات عالية.

كما تعد الإطارات أحد أهم الأجزاء في السيارة التي يجب شرائها بعناية فائقة، والحفاظ على تغييرها في الوقت المناسب، وأشارت العديد من الإحصائيات أن حوالي 66% من حوادث إنفجار الإطارات التي تحدث على سرعة 100 كم / ساعة قاتلة، ويمكن تفادي هذه الأخطار عند تصرف قائد السيارة بصورة سليمة في التوقيت المناسب.

ويستعرض موقع “إيجيبت أتوموتيف” الإجراءات التي يجب اتباعها عند انفجار الإطار أثناء سير السيارة بسرعة عالية، والتي يجب أن يتم تنفيذها بنفس الترتيب، وهي:

1 – حافظ على هدوئك

مع انفجار الإطار يتعرض قائد السيارة لضغط عصبي ، في هذه اللحظات الأولى يجب الحفاظ على الهدوء قدر الإمكان والتركيز في اتباع الإجراءات السليمة.

2 – التحكم عجلة القيادة

تثبيت عجلة القيادة “الدركسيون” ومسكه بقوة باليدين للتحكم في السيارة.

3 – الابتعاد عن الفرامل

عدم الضغط على الفرامل نهائيا، لأن قوة السحب الناتجة عن الإطار المنفجر ستقوم بنفس أداء الفرامل وتساعد على تخفيف سرعة السيارة.

4 – الحفاظ على مسار السيارة

ابذل الجهد والتركيز في المحافظة على مسار السيارة ولا تحاول تغييره أو الخروج من الطريق، وحاول إبقاء السيارة في المسار المستققيم قدر المستطاع.

5 – تغيير سرعة السيارة للأقل

إذا كانت السيارة ذات الإطار المنفجر بناقل حركة يدوي، يتم تغيير سرعات ناقل الحركة للأدنى تدريجيا، بشرط عدم اتباع هذه الخطوة إلا بعد التأكد من السيطرة على السيارة بشكل كامل.

أما إذا كانت السيارة ذات ناقل حركة أتوماتيكي فلا تتبع هذا الإجراء لأن السيارة ستقوم به ذاتيا.

6 – الضغط على الفرامل

يمكن البدء بالضغط على الفرامل بمجرد انخفاض سرعة السيارة إلى 50 كيلومتر/ ساعة، مع مراعاة الضغط بشكل تدريجي حتى تتوقف السيارة نهائيا

– عند انخفاض السرعة الى 50 كم/ ساعة يمكنك ضغط الفرامل بلطف حتى تتوقف السياره بشكل نهائي.

7 – حماية الآخرين

بمجرد توقف السيارة ابدأ بتأمين سيارتك وسيارات الآخرين، عن طريق وضع علامات التحذير للقادمين لتفادي التصادم.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى