أيهما أفضل: رشة النظافة أم دهان الفابريكا

كتبت – مروة مجدي:

يمتلأ عالم السيارات بالفخامة وجمال، ولكن نظراً لارتفاع أسعار السيارات الجديدة بسبب أزمة نقص الرقائق والمواد الخام والأوفر برايس عقب تفشي جائحة كورونا، يبحث الكثيرون في سوق السيارات المستعملة. ويعد هذا السوق من أكبر الأسواق، ليس في مصر فقط وإنما في كل دول العالم. وحينما يبحث الراغبون في اقتناء سيارة مستعملة، أكثر ما يشغل بالهم حالة هذه السيارة ومدى أمانة البائع في وصف تلك الحالة. ولكن لا يتعين على الشاري الاكتفاء بهذا الأمر، بل ينبغي عليه الكشف عليها في مركز خدمة، حيث أن هناك العديد من بائعي السيارات المستعملة يقومون باستغلال عدم معرفة المشتري ببواطن الأمور.

خبراء: رشة حزام نظافة..تجديد طبقة الدهان أم محاولة لإخفاء حوادثها وعيوبها

ومن أهم ما يجب أن يركز عليه الشاري إن وقع أي حادث للسيارة التي ينوي شراؤها إم لا، فكثيراً ما يسمع جملة “رشة حزام نظافة”، وصرح أحمد سويلم، متخصص ميكانيكا وسمكرة في التجمع الخامس، بأن جملة رشة حزام نظافة تعني أن السيارة تم رشها “داير ما يدور” بارتفاع من آخر الأبواب من فوق إلى ما تحت “عتب” السيارة، وأكد أن ذلك يحدث نتيجة تعرض السيارة لصدمات بسيطة، وتم عمل “سمكرة” لها وطبقة “معجون”. ومن الممكن أن تكون السيارة “راشة نظافة” فقط، وتم رش “الحزام” فقط حتى يتم إزالة الخدوش والاحتكاكات الظاهرة، أما الأجزاء الأساسية الأخرى مثل السقف أو الكبوت أو الشنطة لم يتم رشها أو تعرضت لحوادث قوية أو أي صدمات.

ما الفارق بين دهان الفابريكا ووش النظافة

وأوضح أبانوب جميل، صاحب مركز صيانة متكامل شامل ميكانيكا وسمكرة ودوكو ودهان وكهرباء أن جملة دهان الفابريكا تعني أن السيارة كل أجزائها الداخلية سليمة، وبحالة المصنع، ولم يتم تغيير أو صيانة أي جزء فيها كالفرش والتابلوه والإكسسوارات الداخلية، ويعني أيضًا أن السيارة لم تتعرض لحادث كبير أثّر على أجزائها الداخلية ما يدفع لتغيير أي جزء داخلي منها كالحوادث الكبيرة، إنما يكون فقط نتيجة سوء الظروف الجوية أو القيادة في الشوارع المزدحمة والتي ينتج عنها بعض الخدوش البسيطة أو الاحتكاكات مع سيارات أخرى، وأضاف أن هذه العيوب بسيطة غير مؤثرة في أساسيات السيارة مثل الشاسيه، وبالتالي فإن السيارة تم رشها بدون عمل طبقة معجون تحت الدهان الأصلي للسيارة.

والدهان الأصلي أو دهان الفابريكا هو المرشوش على الصاج مباشرة، والاصل هو بناء طبقة على سطح متين لكن الدهان على دهان هو ما يسبب التشقق (الطقطه) والمشاكل فيما بعد، وبالتالي قطعا الدهان على الصاج هو الاصح والأفضل. ولكنه في النهاية أشار إلى أهمية عدم رش السيارة كاملة لأن ذلك يقلل من ثمنها عند التفكير في بيعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى