تعرف على أسباب ارتفاع حرارة محرك سيارتك

كتبت: شيماء علي ارتفاع حرارة المحرك

يعتبر ارتفاع حرارة المحرك من أخطر المشاكل التي تتعرض لها السيارة، وتلحق أضراراً بالغة بالمحرك وقد تتسبب في توقفه بالكامل، أو تلف الثرموستات أو تآكل الجوانات وغيرها.

وترجع مشكلة ارتفاع حرارة محرك السيارة لأسباب متعددة إما تتعلق بالطقس وارتفاع درجات الحرارة، أو حالة السيارة وكفاءة أدائها، وقد يحدث ذلك في عدة حالات : إما أثناء السير أو توقف السيارة أو عند تشغيل التكييف.

ويستعرض موقع “إيجيب أتوموتيف” أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السير أو التوقف وكذلك أثناء تشغيل المكيف.

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند السير أو التوقف

1 – عند حدوث خلل أو ضعف في أداء مراوح تبريد الرادياتير؛ تفقد القدرة على دفع كمية الهواء التي تلزم للتبريد، أو نقص ماء التبريد، ويعد هذا السبب أكثر وأبرز الأسباب شيوعاً لارتفاع درجة حرارة السيارة أثناء السير أو التوقف.
2 – السيارات ذات المراوح الكهربائية قد تتعطل إحدى مراوحها، أو تنخفض سرعة المراوح لوجود عيب كهربائي ما، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها عند السير أو التوقف.
3 – السيارات التي تحتوي على المراوح التي ترتبط بالمحرك الدائر على أحد السيور قد ترتفع درجة حرارتها بسبب تسرب الهواء المتجه إلى الرادياتير نتيجة كسر يجب إصلاحه.
4 – تسرب مياه التبريد أو تعطل الثرموستات الذي يعمل على تشغيل مروحة التبريد ، حيث تعمل بدورها على دفع الهواء اللازم إلى المحرك في حال ارتفاع درجة الحرارة.
5 – إهمال متابعة وتغيير زيت المحرك الذي يعمل على تقليل الاحتكاك داخل المحرك، وكذلك نقص كميته يتسبب في ارتفاع الحرارة وما يصاحبه من أضرار أخرى.
6 – تراكم الأوساخ في الرادياتير يتسبب أيضاً في ارتفاع درجة حرارة المحرك.

ارتفاع حرارة محرك السيارة

أسباب ارتفاع حرارة السيارة عند تشغيل المكيف

1 – قد يحدث خلل في دورة التبريد ، ويعد من أكثر الأسباب المعروفة التي تسبب ارتفاع حرارة المحرك خاصة في السيارات القديمة.
2 – إذا كانت مروحة المكيف صغيرة الحجم أو بها عطل ؛ ستصبح غير قادرة على تبريد المحرك جيداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى