بعد كذبة السوشيال ميديا.. “إيجيبت أوتوموتيف” تكشف خدعة بنزين 98

انتشرت في الأيام القليلة الماضية على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات موقع التواصل الاجتماعي « الفيس بوك» أنباء عن وصول بنزين 98 إلى مصر خلال الفترة القادمة, بعدما أفصحت إحدى المحطات الجديدة، وهي محطة FUEL UP التي تم إنشائها بالتعاون مع الشركة الوطنية وشركة شاحن، عن تقديمها بنزين 92، 95، 98، بالإضافة إلى خدمات الشحن السريع للسيارات الكهربائية، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين المواطنين عن مدى صحة طرح بنزين 98 بمحطات الوقود في مصر. 

ورداً على حقيقة ذلك؛ توجهت “إيجيبت أوتوموتيف” بالسؤال للدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، الذي أجاب قائلاً: “ما تم تداوله بشأن وصول بنزين 98 إلى مصر قريبًا، غير صحيح على الإطلاق، في ظل توجهات القيادة السياسية نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، سواء عن طريق استخدام السيارات التي تعمل بالنظام الغاز الطبيعي أو الكهرباء، بهدف تحقيق أهداف ورؤية التنمية المستدامة 2030”.

بنزين 98 خارج خطط هيئة البترول

1643316845 844 21005
رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية: لا صحة لوجود بنزين 98

وأضاف عرفات في تصريحات خاصة للموقع أن هيئة البترول والثروة المعدنية ليس لديها نية حالياً عن وضع خطة لإطلاق نوع جديد من البنزين الـ 98 في مصر، قائلًا:” لن يتم الإعلان عنه في القريب”.

وأوضح رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية باتحاد الغرف التجارية، أن : “وزير البترول الدكتور طارق الملا حريص دائماً على طرح كافة الموضوعات الخاصة بشأن المواد البترولية خلال اجتماعات الجمعيات العمومية التي يتم انعقادها بصفة دورية، وعلى مدار الفترة الماضية لم يتم مناقشة وجود أي مخطط لتقديم بنزين 98 في الأسواق المحلية”.

وبسؤاله عن دور بنزين 95 في ظهور مشاكل بمحركات السيارات التيربو؟؛ أجاب عرفات: “السيارات الواردة من الخارج يتم استيرادها وفقاً للمواصفات القياسية المصرية، ومنها البنزين”، مضيفاً أن الشركة المستوردة لا يمكن أن تأتي بمنتج غير مطابق للإمكانيات المتاحة لاستخدامه، حتى لا تطيح بعملائها وتعرض نفسها للمسائلة القانونية والمخاطرة بسمعة الشركة.

بنزين 95 بلس للمحركات عالية السلندرات

1643317178 834 24636
جمال القليوبي: استراتيجية الدولة تتجه لإلغاء بنزين 80

وفي السياق ذاته، نفى د. جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، الأخبار المتداولة حول وصول بنزين 98 خلال المرحلة القادمة، موضحاً أن وزارة البترول هي الجهة المسئولة عن جودة البنزين في مصر وكل أرقام الأوكتان، ولا يمكن لأي جهة إصدار نوع أخر من البنزين دون تصريح رسمي. 

الدولة تتجه لإلغاء بنزين 80

وأكد القليوبي في تصريحات خاصة لـ «إيجيبت اوتوموتيف»، أن: “الدولة المصرية ليس في تخطيطها طرح بنزين 98 حتى الآن، والاستراتيجية المستقبلية 2022/ 2023 تتجه نحو إلغاء أوكتان بنزين 80 بالفترة المقبلة، وسيبدأ العمل داخل محطات الوقود من بنزين 92”.

وأوضح أستاذ هندسة البترول أن التحديث التكنولوجي الجديد لمحركات السيارات سواء كانت الماركات العالمية أو المحلية، سوف يتعامل مع بنزين 95 ، بينما المحركات عالية السلندر، مثل 6 سلندر حتى أقصى حد، ستقوم باستخدام بنزين 95 بلس، وذلك وفقاً لكتالوجات التشغيل الخاصة بالمركبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى