“الصناعة”: بدء تخريد وإحلال التوك توك بسيارات مينى ڤان في القاهرة الكبرى

أعلنت نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، بداية العمل على تنفيذ برنامج لإحلال التوك توك بسيارات ميني ڤان تعمل بالغاز الطبيعي؛ على أن يبدأ التنفيذ في منطقة القاهرة الكبرى أولاً.

وأضحت أن البرنامج سيتضمن سعر التوك توك المقدم للتخريد كمقدمة للسيارة الڤان البديلة، ويتم سداد باقي سعر السيارة التي تعمل بالغاز الطبيعي على فترة سداد ميسرة.

مبادرة لإحلال التوك توك

ويأتي القرار ضمن حزمة إجراءات تتخذها الحكومة للعمل على حل مشكلات التوك توك والحد من انتشاره في مصر، وكان من أهم هذه القرارات وقف استيراد المكونات الأساسية لصناعة التوك توك، كما تعمل على استبدال التوك توك وإحلاله بسيارات غاز على غرار مبادرة إحلال السيارات التي يتم تنفيذها حاليا.

يذكر أن نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أصدرت القرار الوزاري رقم 533 لسنة 2021 وذلك في نوفمبر الماضي؛ والخاص بوقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك» وتشمل القاعدة والشاسيه والمحرك، وذلك في إطار تنفيذ خطة الدولة الهادفة إلى تطوير منظومة وسائل النقل وإتاحة مركبات آمنة للحفاظ على سلامة المواطنين.

كما جاء قرار وقف استيراد المكونات الأساسية للمركبات ذات الثلاث عجلات «التوك توك» بعد دراسة متأنية من كل الأجهزة المعنية ويستهدف إحلال التوك توك بوسيلة نقل آمنة، وذلك تنفيذاً للمبادرة الرئاسية الخاصة بإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة وبصفة خاصة «الغاز الطبيعي»، حيث تستهدف الحكومة إتاحة سيارات «مينى ڤان» كبديل عن التوك توك.

مبادرة لإحلال التوك توك

وتسبب انتشار التوك توك في الشوارع المصرية في ظهور مجموعة من الأزمات والمشكلات التي واجهت المواطنين منذ ظهوره، من أبرزها العشوائية والحوادث المتكررة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى