فتحات السقف أنواع.. تعرف عليها

للسيارات المكشوفة تاريخاً كبيراً منذ بداية اختراعها، فقد مرت صناعة سقف السيارة بعدة تطورات تزامنت مع تطور صناعة السيارات، حيث كانت السيارات المكشوفة في الماضي يتم إزالة سقفها بالكامل، ومع تطور صناعة السيارات تطورت أشكال فتحات السقف وتعددت أنواعها.

أول سقف مفتوح

وكانت شركة كاديلاك هي أول من صممت سقفاً مفتوحاً لسياراتها، والذي كان مصنوعاً من هيكل السيارة ذاته ويتم الصاقها به وفتحه وغلق عند الرغبة.

أما الآن ومع التطور التكنولوجي الهائل الذي شهدته صناعة السيارات، أصبح يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة من الخيارات الخاصة بفتحة سقف السيارة.

مع العلم أن أجزاء التركيب اللازمة لوجود فتحة سقف قد تزيد من الوزن على السطح، مما يؤدي بدوره إلى تمركز جاذبية السيارة من الأعلى وهو شيء قد يزيد من وزن السيارة ويؤثر على سرعتها وبالتالي على معدل حرق البنزين.

هناك أنواعاً كثيرة من فتحات سقف السيارة ما بين فتحة السقف الكامل ويطلق عليه السقف الشمسي أو من خلال فتحة السقف الصغيرة الزجاجية الملونة ويطلق عليها السقف القمري وكل منهما له أنواع مختلفة.

فالسقف المتحرك القمري هو جزء من سقف السيارة مصنوع من الزجاج المقوى الملون يسمح فقط بدخول الضوء دون إمكانية فتحه.

أما فتحات السقف الشمسي فهي التي يمكن إزالتها تمامًا للسماح للرياح بالدخول، وقد تشتمل أيضًا على غطاء لحجب الزجاج تمامًا في حالة وجود الشمس في الأعلى.

أنواع فتحات السقف

السقف المتحرك: تسمح هذه الأسقف بإمالة جانب واحد من السقف أو فتحه أو إزالته بالكامل.

السقف البانورامي: يصنع هذا النوع من الزجاج ويوفر مساحة لدخول المزيد من الرياح والضوء إلى السيارة عند فتحه، ويمكن للسائق والراكب الخلفي الرؤية من خلاله.

السقف المدمج: وهذه الأسطح عادة ما تكون كهربائية ويمكن فتحها بالكامل مع إمكانية إزاحتها ودخولها بين السقف وبطانة السقف، كما يمكن أيضًا رفعها قليلاً من أحد طرفيها للسماح بتدفق بعض الهواء داخل وخارج المقصورة.

السقف المنزلق: ويشبه النوع المدمج في إمكانية أن ينزلق بالكامل أو بشكل جزئي ليعطي بعض التهوية، ولكن بدلاً من دخوله بين السقف وبطانة السقف؛ ينزلق فوق سقف السيارة.

النوافذ المنبثقة: عادةً ما تكون الأسقف المنبثقة مجرد فتحات سقف تسمح ببعض التهوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى