بالصور .. أغرب سيارات الطوارئ في العالم

عملاً بمبدأ “الحاجة أم الاختراع” تلجأ العديد من الدول إلى تطوير سيارات الطوارئ لديها لتتناسب مع طبيعتها الجغرافية والبيئية وحتى السكانية لديها، فهناك الكثير من الدول التي تعاني من تقلبات المناخ أو الازدحام ولجأت الحكومات بهذه الدول إلى تطوير سيارات بتجهيزات خاصة لمقاومة تلك الصعاب التي تقابل سائقي سيارة النجدة في طريقها إلى المصاب، وفي هذا التقرير يرصد موقع ” ايجيبت اوتوموتيف” أغرب سيارات الطوارئ المختلفة حول العالم.

أغلى سيارة إسعاف في دبي

ففي دولة الإمارات كشفت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف عن أحدث تطوير لديها في سيارات الطوارئ؛ حيث قدمت المؤسسة أول حافلة إسعاف بري وجبلي من نوعها في العالم، والتي تعتبر ضمن سيارات الدفع الرباعي ومخصصة للكوارث والأزمات، وذلك حرصا على تطوير العمل الإسعافي بالإمارة، وتم تصنيعها محلياً بأحدث التقنيات لتكون صديق للبيئة وسهلة التنظيف والتعقيم، وتعمل بنظام الطاقة الشمسية، وتتسع داخليا إلى 7 مصابين بمعدات بأحدث الأجهزة التي يمكن أن تنقذ أربع حالات حرجة في وقت  واحد.

ولم تكن الحافلة الجبلية هي الوحيدة التي تطورها إمارة دبي؛ فقد كشفت المؤسسة عن ما أطلقت عليه لقب “ المستجيب الخارق “؛ وهي أغلي سيارة إسعاف في العالم من طراز لايكن هايبر سبورت والتي أنتجتها شركة دبليو موتورز، وبلغت تكلفتها 13 مليون درهم، وتتميز السيارة بمحرك 3700 سي سي، ثنائي التربو بقوة 780 حصان ،وتبلغ سرعتها القصوى 400 كيلومتر في الساعة، لذا فهي تعتبر أسرع سيارة إسعاف في العالم، كما تم تزويدها بـ 440 ماسة مبطنة في وحدة الإضاءة الأمامية واستخدام خيوط الذهب في حياكة البطانة الجلدية الداخلية وطلاء السقف من بالذهب من الداخل.

ناقلة أحمال في كندا

أما في روسيا فالهدف الأساسي من تطوير سيارات الطوارئ هو مواجهة عوامل البيئة الجليدية؛ حيث قامت السلطات الطبية الروسية بتجهيز سيارات الإسعاف من نوع هامر من إنتاج ياباني لمقاومة الطرق الجليدية والمياه والطرق الصعبة.

وحرصت المنظمات الصحية في كندا على توفير سيارة إسعاف مجهزة للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة والوزن الثقيل فوفرت لهم سيارة من نوع ناقلات الأحمال الثقيلة العالية، ومجهزة بالإمكانات اللازمة لإسعاف المرضى وقادرة على تفادي الطرق الوعرة.

مستشفى متنقلة في فرنسا

وانتقلت سيارات الطوارئ المقاومة للجليد إلى سلوفانيا وذلك للوصول إلى المصابين في حالات ثلوج جبال الألب.

ومع اجتياح فيروس كورونا جهزت الحكومة الفرنسية مستشفى متنقلة داخل سيارة خاصة لعلاج الحالات الحرجة من المصابين بفيروس كورونا وتجهيزها بأحدث التقنيات للتدخل السريع لإنقاذ المريض.

توك توك الإسعاف في الهند

وفي الهند كان الزحام الشديد والكثافة السكانية المرتفعة هي العائق الذي يواجه الحكومة في تطوير سيارات الطوارئ، إلا أن إحدى شركات صناعة الدراجات قامت بتجهيز دراجات للإسعاف، وتبرعت بها للسلطات الهندية لاستخدامها في الوصول السريع إلى المرضى ونقلهم مع تفادي الازدحام.

أما في بريطانيا فتنتشر إلى جانب سيارات الإسعاف العادية الدراجات البخارية السريعة؛ والتي يقوم سائقها بالوصول سريعاً إلي المصاب وتفادي الازدحام، حتى يتمكن من تقديم خدمة الإسعافات الأولية له لحين وصول سيارة الإسعاف لنقله للمستشفى.

ميني كوبر الشرطة

وتعتبر سيارة ميني كوبر واحدة من السيارات السريعة والخفيفة في العالم، وتستخدمها بعض الدول في أجهزة الشرطة لمطاردة المتهمين أما في مدينة بورتسموث بانجلترا فيتم استخدامها كسيارة إسعافات وقامت المدينة بتطويرها لتناسب حالات  المرضى والتدخلات السريعة.

دبابات إسعاف في تركيا

وفي تركيا نشرت وزارة الصحة التركية في وقت سابق مقطع فيديو يوضح استخدام سيارة إسعاف استبدلت فيها قاعدة الإطارات بجنزير أشبه بالدبابات حتى تستطيع اجتياز الثلج، حيث قامت الوزارة بتجهيز السيارات المجنزرة بأحدث التقنيات للتدخل السريع؛ خاصة في المناطق التي تتساقط بها الثلوج بغزارة والقرى ويصعب على السيارات العادية الوصول لها سريعاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى