نار الأوڨر برايس تلتهم نيسان قشقاي 2022 بعد شهر من إطلاقها

تفاقمت في الآونة الأخيرة أزمة الأوڤر برايس على أسعار السيارات المتاحة داخل الأسواق المصرية، وهي عبارة عن تطبيق زيادة سعرية غير الرسمية من قبل بعض التجار أو الموزعين، بهدف الحصول على السيارة سريعًا، بدلًا من وضع العميل على قوائم الانتظار لفترات طويلة، الأمر الذي أدى إلى زيادة الأعباء المالية على عاتق الراغبين في اقتناء سيارات جديدة، إضافة إلى التبعات السلبية الناتجة عن جائحة «كورونا»، ونقص الرقائق الإلكترونية، وتراجع معدلات الإنتاج، ما ساعد على خلق بيئة خصبة أمام الموزعين والوكلاء للتلاعب بالأسعار والزيادة الجنونية في الأوفر برايس على السيارات.

من وراء الأوڤر برايس؟ .. سؤال يطرح نفسه في أذهان كل الراغبين في شراء سيارة جديدة؛ فالأصل أن تبدأ رحلة سعر السيارة من التصنيع أو الاستيراد؛ ليحدد الطرف المستورد داخل مصر السعر الرسمي، ويتم تسليم السيارة للوكيل ثم الموزع ثم إلى التاجر، وهنا تأتي المرحلة التي يبدأ فيها تغيير السعر حيث يختلف السعر لدى التاجر عن الرقم الرسمي المعلن من الشركة الوكيلة بمبالغ تتراوح بين 20 إلى مليون جنيه فوق سعرها الأصلي!.

من وراء الأوڤر برايس؟

وللإجابة على هذا السؤال تتبعت إيجيبت أوتوموتيف رحلة أحد السيارات الجديدة في السوق المصرية؛ ووقع الاختيار على نيسان قشقاي الجديدة كلياً، فالسيارة المستوردة بالكامل تم الاعلان عن إطلاقها في بداية العام الجاري بسعر رسمي يبدأ للفئة الأولى من 430 ألف جنيه ويصل في الفئة الأعلى تجهيزاً إلى 505 آلاف جنيه، ظهرت في بعض المعارض بأسعار تراوحت بين 450 ألف جنيهًا إلى 555 ألف جنيهاً، أي بفارق سعر “أوفر برايس” تراوح من 20 إلى 50 ألف جنيهًا ، في ظل غياب لمخزون السيارة لدى التجار والموزعين، حيث بلغت مدة حجز تصل ثلاثة أشهر، دون رقابة أو محاسبة أو قرارات من الشركة الأم لتحجيم وضبط هذه الزيادات الجنونية في الأسواق المحلية التي تقع على عاتق المستهلك في النهاية.

وعلى الرغم من أن جميع أسعار السيارات المختلفة معلنة عبر المنصات التابعة للشركات الأم، إلا أن الموزع يعتبر هو المتحكم الأساسي في ظاهرة الأوڨر برايس، بحسب ما أكده بعض صغار التجار من أنهم يُجبرون على استلام بعض السيارات الجديدة بالزيادة السعرية «الأوفر برايس»، مما يعجلهم يبيعون السيارة للمستهلك بذات الأسعار المرتفعة.

نيسان قشقاي موديل 2022

وتعد نيسان ايجيبت هى الشركة الأم المحلية لتلك العلامة التجارية في مصر، ويقتصر دورها على التصنيع والاستيراد، ويتم توزيع الحصص على وكلائها (الموزعين) بالأسعار الرسمية، وتبدأ مرحلة إضافة «الأوڨر برايس» دون رقابة أو أي معايير للتحكم في الفئة السعرية عند عملية البيع النهائية، حتى وصل إلى 50 ألف جنيها ومازالت الزيادات مستمرة في الارتفاع، ليصبح بذلك أن وكيل نيسان “الموزع” هو المسئول في تطبيق الأوفر برايس على نيسان قشقاي 2022 أمام المستهلكين داخل الأسواق، خاصة أن نيسان ايجيبت ليس لها حق في البيع، ويعتبر الوكيل هو الموزع نفسه الذي يحدد أسعارها، بعد استلامها من شركة نيسان بالسعر المعلن عنها.

وعليه فتحتاج ظاهرة «الأوڨر برايس» لتدخل الشركة الأم، وإقصاء الموزعين المخالفين، من شبكة التوزيع بالعلامة التجارية، لعودة الانضباط إلى الأسواق من جديد، وعدم ترك المستهلكين تحت رحمة التجار والموزعين، خاصة بعد قرارات جهاز حماية المستهلك التي تتيح إمكانية إضافة السعر الذي يريده الموزع أو التاجر، بشرط أن يتم تدوينه على ملصق السيارة بالمعارض، ويكون هو ذاته المثبت بالفاتورة الصادرة للمستهلك.

وعلى العملاء الراغبين في شراء سيارات جديدة عدم الانصياع لمطالب التجار والموزعين بدفع مبالغ إضافية «أوڨر برايس» مقابل التسليم الفوري.

مواصفات وأسعار نيسان قشقاي 2022

ويأتي الجيل الجديد من نيسان قشقاي موديل 2022 بمحرك رباعي الأسطوانات، سعة 1300 سي سي تربو، ينتج قوة قدرها 148 حصان، وعزم أقصى للدوران 240 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة أتوماتيكCVT، ويبلغ متوسط الوقود 6.1 لتر، عند قطع مسافات تصل إلى 100 كم.

وتتوافر السيارة عبر 3 فئات مختلفة التجهيزات في مصر، وسجلت أسعار نيسان قشاي 2022، للفئة الأولى 430.000 جنيه، وقدرت أسعار الفئة الثانية بنحو 465.000 جنيه، وسعرت الفئة الثالثة الأعلى تجهيزا 505.000 جنيه، بحسب القائمة السعرية المعلنة من الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى