مصانع فورد تتوقف عن العمل من جديد بسبب نقص الرقائق

تتجه شركة فورد الأمريكية العملاقة في صناعة السيارات مرة أخرى إلى قرارات جريئة للتعامل مع النقص المستمر في الرقائق الإلكترونية، حيث أعلنت الشركة وقف العمل في اثنين من مصانعها في أمريكا الشمالية لمدة أسبوع كامل اعتبارًا من أمس الاثنين الموافق 7 مارس بسبب نقص أشباه الموصلات.

مصانع فورد بأمريكا الشمالية الأكثر تضرراً

وهو الأمر الذي يعني افتقار شركة فورد للرقائق الإلكترونية التي تحتاجها مركباتها على الأقل بهذه المصانع، ولم يعد لدى الشركة طريقة أخرى للتعامل مع الأمر برمته سوى التوقف عن تصنيع المركبات ولو بشكلٍ مؤقت.

ومن المفترض أن يوفر هذا التوقف المؤقت مزيدًا من الوقت لشركة صناعة السيارات لتحسين مخزون الرقائق لديها، وبالتالي استئناف الإنتاج بسرعات عادية بعد أسبوع واحد من التوقف.

في حين أنه من الصعب معرفة عدد المركبات التي ستتأثر في النهاية بالتوقف عن العمل ، حيث تقول شركة فورد إنها تعمل على مدار الساعة لإيجاد طرق جديدة للحفاظ على استمرار الإنتاج للمركبات عالية الطلب.

وبعبارة أخرى؛ تعطي الشركة الأولوية لتصنيع موديلاتها الأكثر شهرة ومبيعاً، وهو الأمر الذي يعني انتظار أطول لعملاء فورد الراغبون في شراء طرازات مختلفة عن قائمة الأكثر مبيعاً لدى فورد.

وكان المتحدث الرسمي باسم الشركة قد سبق أن صرح قائلاً: “ أن نقص الرقائق سيستمر في التأثير على مصانع فورد في أمريكا الشمالية، جنبًا إلى جنب مع شركات صناعة السيارات والصناعات الأخرى حول العالم، ولدينا خلف الكواليس فرق تعمل على كيفية زيادة الإنتاج إلى أقصى حد، مع الالتزام المستمر ببناء كل سيارة مطلوبة بشدة لعملائنا بالجودة التي يتوقعونها، إلا أن عمليات التسليم ستنخفض انخفاضًا كبيرًا في الربع الأول من العام الجاري”، بحسب موقع البرونز الاقتصادي.

وقف إنتاج بعض الطرازات

وتعاني شركة فورد منذ فترة من أزمة نقص الرقائق بشكل حاد؛ ففي الأسبوع الأول من شهر فبراير الماضي أعلنت الشركة وقف إنتاج بعض طرازاتها في الولايات المتحدة والمكسيك بسبب نقص الرقائق، ومن بين هذه الطرازات شاحنات بيك أب شاحنات بيك أب F150 ورينجر وبرونكو وإكسبلورر ولينكولن أفياتور الـ SUV.

وأما السيارات التي تم إنتاجها من طراز برونكو فقد اصطف العديد منها خارج مصنع فورد في ولاية ميشيجان يكسوها بالجليد في منتصف فبراير الماضي، منتظرة دورها للدخول إلى المصنع لتركيب الرقائق اللازمة لها ليتكم تسليمها لقوائم الانتظار من العملاء، حيث تجاوزت فترة الانتظار ستة أشهر.

ومن الواضح أن الشركة تسعى جاهدة لتنفيذ خططها الإنتاجية قدر الإمكان؛ حيث كشفت منذ أيام قليلة عن سيارتها إيفرست 2022 ، وأعلنت وقتها أنها متوقعة أن تقابل ندرة في رقائق أشباه الموصلات ، لكنها تعتقد أن ذلك لن يعرقل خطط إطلاق السيارة الجديدة.

جدير بالذكر أن مبيعات شركة فورد قد بلغت في الربع الأول من عام 2021 في الولايات المتحدة 521،334 سيارة ، بزيادة 1٪ على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى