يازاكي اليابانية تؤسس مصنعاً لتصدير مكونات السيارات في الفيوم

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وشركة “يازاكي يوروب ليميتد” اليابانية، لإنشاء مصنع جديد لشركة يازاكي لإنتاج مكونات السيارات في محافظة الفيوم، بنظام المناطق الحرة الخاصة، بحجم استثمارات أولي يصل إلى 20 مليون يورو.

مصنع لمكونات السيارات بطاقة 3 آلاف عامل

وتسعى الشركة اليابانية إلى إقامة مصنعها على مساحة 60 ألف متر مربع، مخصص لتصنيع مكونات السيارات من الضفائر والأسلاك الكهربائية، وتستهدف الشركة تصدير 100% من إنتاجها للخارج ومن المتوقع أن تصل قيمة صادرات الشركة إلى 100 مليون يورو سنويا، على أن يبدأ المصنع إنتاجه خلال شهر يوليو 2023.

وتنص مذكرة التفاهم الموقعة بين هيئة الاستثمار والشركة اليابانية على قيام الهيئة بتقديم الدعم اللازم للشركة لإنشاء مصنعها بنظام المناطق الحرة الخاصة ، فضلا عن قيام الهيئة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية لإتمام المشروع وإقامته وفق الجدول الزمني للتنفيذ؛ خاصةً وأن المصنع يساهم في أن تصبح مصر مركزا استثماريا إقليميا لصناعات السيارات، بالإضافة إلى إدخاله تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، وهذا غير حجم فرص العمل التي سيوفرها فمن المتوقع أن يوفر المشروع حوالي 3 آلاف فرصة عمل.

استراتيجية صناعة السيارات في مصر

وأعرب رئيس الوزراء في لقائه بوفد الشركة اليابانية عن تقدير الحكومة المصرية لاعتزام الشركة إقامة مصنع لها في مصر، لاسيما وأنها واحدة من أهم الشركات العاملة في مجال تصنيع مكونات السيارات في العالم، مؤكداً حرص الحكومة على تقديم كل سبل الدعم الممكن والتسهيلات اللازمة من أجل إنشاء هذا المصنع وتشغيله في أقرب وقت، ودعم الشركة لزيادة استثماراتها في مصر مستقبلاً.

يستهدف مصنع يازاكي تصدير إنتاجه بالكامل من مكونات السيارات

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة أطلقت مؤخراً استراتيجية تنمية صناعة السيارات، وخاصة السيارات الكهربائية، لافتاً إلى أنها تتضمن حوافز إضافية للمستثمرين، وبالتالي ستستفيد الشركة من هذه الحوافز.

وأوضح المستشار محمد عبد الوهاب أن الهيئة العامة للاستثمار حريصة على تقديم كل الدعم والمساندة للشركة لتنفيذ خطتها الاستثمارية، وتحقيق أقصى استفادة من المزايا التنافسية التي تتمتع بها مصر، مؤكداً على أهمية جذب واستقطاب الشركات العالمية الكبرى ومنها شركة “يازاكي” والتي ستدعم تنافسية مصر في مجال صناعة مكونات السيارات.

مصر مركزاً لتصدير مكونات السيارات

من جانبه، أكد يامادا مينينوري، رئيس مجلس إدارة شركة يازكي ، أن : “ الوقت الحالي هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر”، وأشار إلى أن الشركة قامت بإجراء دراسات موسعة وتفصيلية عن أسواق جديدة لنقل مصانعها من مناطق مختلفة في العالم إليها، وقد وقع الاختيار على مصر لما تتمتع به من مميزات جاذبة للاستثمار الأجنبي، كما أشار إلى أن الشركة تعتزم إنشاء مقر رئيسي لها بمدينة العاشر من رمضان، وذلك في ضوء خطط الشركة للتوسع مستقبلاً في السوق المصرية.

جدير بالذكر أن شركةيازاكيتأسست عام 1941 وتعد أحد أكبر الشركات اليابانية العاملة في مجال ضفائر السيارات والأنظمة الكهربائية الخاصة، والمورد الرئيسي للضفائر الكهربائية لأكبر مصنعي السيارات في العالم، ويوجد لديها 140 فرعا في 45 دولة حول العالم، منها 29 شركة في أوروبا وأفريقيا، ويعمل بها نحو 239.8 ألف موظف حول العالم، وتتخطى مبيعاتها 12.5 مليار يورو سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى