نجار : تقليص الإنتاج والاستغناء عن أسواق.. بدائل لتعويض الخسائر

كتبت- يارا الجنايني وزمزم مصطفى نجار

قال كريم نجار رئيس مجلس إدارة شركة كيان ايجيبت وكلاء العلامات التجارية الأوروبية سكودا وسيات وكوبرا، المديرالتنفيذي للشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء العلامات الألمانية فولكس فاجن وأودي، إن الظروف التي يمر بها العالم حاليًا نتيجة تفشي فيروس كورونا، تسببت في تعطيل حركة إنتاج السيارات على المستوى العالمي.. الأمر الذي نتج عنه إرجاء الحصص الاستيرادية المتعاقد عليها، وانخفاض معروض السيارات ،فضلًا عن حدوث إضطراب في توريد مستلزمات الإنتاج وقطع الغيار.

أضاف أن هذه التداعيات أصابت مبيعات السيارات في مقتل، بعد أن توقفت حركة البيع والشراء في ضوء التدابير الاحترازية لمجابهة إنتشار الفيروس، وأهمها تعليق إصدار تراخيص المرور للمركبات الجديدة حتى منتصف أبريل، ووضع حد أقصى لعمليات السحب والإيداع بواقع 10 آلاف جنيه للأفراد، لافتًا إلى أن الوكلاء المحليين وجهوا نداءات للتنسيق مع الوحدات المرورية لإصدار التراخيص نيابة عن الموزعين والعملاء في محاولة لتحريك المبيعات.

أشار نجار، إلى استقرار الأوضاع نسبيًا داخل المعارض ومنافذ البيع ومراكز الصيانة مع توقعات بمطالبة الشركات الأم بغلقها ووقف جميع الأنشطة حال استمرار سوء الأوضاع كما حدث في إيطاليا وفرنسا وأسبانيا.

ورجح اتجاه المصنعين لتخفيض كميات الإنتاج والاستغناء عن أسواق معينة وخفض التكاليف والميزانيات وإعطاء إجازات مدفوعة الأجر للعمالة لاحتواء الوضع وتقليص الخسائر المحتملة.

وأوضح رئيس مجلس إدارة كيان ايجيبت، أن الآثار السلبية الناجمة عن جائحة “كورونا” وضعت قطاع السيارات بين شقي رحى. فمع ركود المبيعات نتيجة عزوف المستهلكين عن شراء السيارات في الفترة الحالية خوفًا من الإصابة بالمرض وتجنبا للاختلاط تنفيذًا للإجراءات الاحترازية، فقد أصابت أيضًا البرامج الترويجية والأنشطة التسويقية للسيارات خصوصا المباشر منها بالشلل التام بعد إلغاء العديد من المعارض الدولية والتجمعات داخل المراكز التجارية ورعاية المهرجانات الغنائية والتي تعد من أهم البدائل المطروحة للتسويق المباشر والوصول للمستهلك بأقل تكلفة وبشكل فعال.

أضاف أن إلغاء معارض السيارات الدولية أمر غير مفاجئ ،إذ كان من المتوقع عدم استمرار المعارض بعد أن استطاعت الوسائل الإلكترونية بصفة عامة ومواقع التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” بصفة خاصة استقطاب شريحة كبيرة من المعلنين خلال السنوات القليلة الماضية، مستدلًا بما تم تداوله بشأن دورة العام الحالي لمعرض جنيف الدولي والمتوقع أن تكون الدورة الأخيرة له قبل أن يتم الغاؤه تماما.

ورجح تأجيل معرض القاهرة للسيارات وعدم إقامة أي معرض خلال هذا العام.

وحول خطط الشركة المزمع تنفيذها في 2020، قال نجار إن خطط الأجل المتوسط سترى النور.. لكن تم تأجيل الخطط قصيرة الأجل بعد ان تم إدراج استثماراتها في الميزانية التي اعتمدها مجلس الإدارة، لافتًا إلى إرجاء طرح السيارة الأسبانية الرياضية “كوبرا” إلى سبتمبر المقبل بعد أن كانت الشركة تعتزم تقديمها خلال يونيو المقبل، في ظل تعطيل خطوط الإنتاج في إسبانيا بصفة عامة وداخل مصانع سيات بصفة خاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى